بين استشارات التكليف والتأليف ...المعارضة تؤكد استعدادها للمشاركة الفعالة

فؤاد السنيورة رئيس الوزراء اللبناني المكلففؤاد السنيورة رئيس الوزراء اللبناني المكلف
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/15353/

يواصل رئيس الوزراء اللبناني المكلف فؤاد السنيورة إستشاراته مع الاقطاب اللبنانية حول تشكيل حكومة جديدة فيما اكدت فيه قوى المعارضة استعدادها للمشاركة الفعالة في هذه الحكومة.

يواصل رئيس الوزراء اللبناني المكلف فؤاد السنيورة إستشاراته مع الاقطاب اللبنانية حول تشكيل حكومة جديدة فيما اكدت فيه قوى المعارضة استعدادها للمشاركة الفعالة في هذه الحكومة.
بدا المشهد اللبناني بعد تكليف الرئيس فؤاد السنيورة بتشكيل الحكومة الأولى في عهد الرئيس الجديد مختلفا عما سبقه من الدوحة وحتى جلسة تنصيب العماد ميشال سليمان رئيسا للجمهورية يوم الأحد الماضي، خصوصا أن تفويض السنيورة حصل على 68 صوتا من أصل 127 صوتا أعطى انطباعا نفسيا عاما بعودة مناخ الاشتباك السياسي داخليا وربما إقليميا.
وقد انعكس جو الرفض المعارض لتسمية الأكثرية للسنيورة من خلال مواقف كتل المعارضة فيما وضعت قوى الموالاة تسميته ليس في خانة التحدي بل في خانة فتح صفحة جديدة للحوار كما قال النائب الحريري.
السنيورة وفي أول خطاب له عقب التكليف دعا إلى تجاوز كل الانقسامات والتمسك باتفاق الدوحة وتطبيقه.

عملية تشكيل الحكومة غير محددة بسقف زمني دستوريا لكن يفترض أن لا تتجاوز الأسبوع الواحد وقد حددت الامانة العامة لمجلس النواب اللبناني يوما واحدا للاستشارات النيابية التي سيجريها الخميس السنيورة تمهيدا لتشكيلها.
وبموجب اتفاق الدوحة سيكون في الحكومة الجديدة 16 وزيرا للموالاة و11 للمعارضة و3 وزراء لرئيس الجمهورية ويمكن نظرياً للمعارضة وضع "فيتو" على القرارات التي لا توافق عليها بعدما باتت تمتلك ما تسميه الثلث الضامن وما تسميه الموالاة الثلث المعطل في الحكومة.
وحسب المصادر فإنه سيسبق توزيع الحقائب الوزارية تشكيل ورشة داخل كل من فريقي الموالاة والمعارضة من أجل تحديد الأسماء والحقائب للانتقال نحو التفاوض الثنائي.
ويبقى الامتحان الأصعب الذي يواجه القادة اللبنانيين هو أن ينجحوا في حصر الأمور الخلافية ومعالجتها بروح الحوار والانفتاح تيسيراً لحلها والتفاهم عليها.