متحف التاريخ بموسكو يحتفل بيوبيله ال 125

الثقافة والفن

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/15296/

يعتبر متحف التاريخ الواقع في الساحة الحمراء بموسكو بحق المتحف رقم 1 في روسيا. وفي 27 مايو/أيار جرى الاحتفال بيوبيله ال 125.

يعتبر متحف التاريخ الواقع في الساحة الحمراء بموسكو  بحق المتحف رقم 1 في روسيا. وفي 27 مايو/أيار  جرى الاحتفال بيوبيله ال 125.

وفي اثناء الاحتفال تمت محاكاة المراسم  التاريخية لأ فتتاح المتحف آنذاك بمشاركة القيصر الروسي الكسندر الثالث. فوصلت عربة تقل القيصر والقيصرة الى مدخل متحف التاريخ كما جرى ذلك قبل 125 عاما ، ثم توجها لمشاهدة معروضات المتحف. وآنذاك كانت تعرض محتويات المتحف في 9 قاعات فقط . اما اليوم فأن موجودات المتحف من الكثرة بحيث لا يمكن عرضها في قاعاته المحدودة المساحة.

لكن تعرض الآن فيه لأول مرة بعض اللقيات النادرة مثل زحافة غير عادية عمرها اربعمائة عام  وحقائب لنقل ازياء الاساقفة يعود تاريخها الى القرن الثامن عشر. وتوجد معروضات ترتبط بشخصيات شهيرة  مثل ملابس القيصر الجورجي ايراكلي الثاني  الذي وقع اتفاقية غيورغي  بشأن انضمام جورجيا الى روسيا.  وتوجد بين المعروضات  دروع المقاتلين  وسيف بقبضتين من القرن السادس عشر . علما انها كانت في ذلك الزمان غالية الثمن ولم يكن يستطيع اقتناؤها سوى النبلاء.

وقدم التهاني الى المتحف بمناسبة  اليوبيل كل من الرئيس دميتري مدفيديف ورئيس الوزراء فلاديمير بوتين.

أفلام وثائقية