روسيا ترفض اتهامات جورجيا باسقاط طائرتها

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/15268/

ترى روسيا ان ادعاءات جورجيا حول اسقاط طائرة بدون طيار فوق الاراضي الابخازية في 20 من ابريل/نيسان الماضي عارية عن الصحة. في ذات الوقت طالبت جورجيا الجانب الروسي بتقديم اعتذار رسمي والتعويض عن الاضرار.

ترى روسيا ان ادعاءات جورجيا حول اسقاط طائرة بدون طيار فوق الاراضي الابخازية في 20 من ابريل/نيسان الماضي عارية عن الصحة. هذا ما صرح به وزير الخارجية الروسية سيرغي لافروف الثلاثاء 27 مايو/ايار خلال المؤتمر الصحقي الذي عقد في ختام مباحثاته مع نظيرة الدنماركي بيير ستيغوم ميلير.
وقال لافروف "ان ما تم التقاطه من قبل خبرائنا من التلفزيون الجورجي يثير الكثير من الاسئلة. ونحن اعلنا تلك الاسئلة قبل عدة اسابيع، لكننا لم نحصل على اي اجوبة لها".
وحسب قول لافروف فان ذلك "يدل على ان مجموعة من التناقضات المهمة يتضمنها ذلك الشريط".
وكان خبراء من الامم المتحدة توصلوا في وقت سابق الى استنتاج مفاده ان الطائرة الجورجية بدون طيار اسقطت من قبل مقاتلة روسية. وعبر لافروف عن ان هذا الحادث يذكر بحادث اخر يعود للعام الماضي عندما اتهم الجانب الجورجي روسيا في اطلاق صواريخ. "حينها تمكن خبرائنا من الوصول الى تبليسي لرؤية الصواريخ، حيث ظهر حينها ان نصف الصاروخ، بما في ذلك ارقامه كانت قد اتلفت من قبل الجانب الجورجي" كما ذكّر الوزير الروسي.
وفي عودة الى موضوع الشريط الذي يظهر تدمير الطائرة الجورجية بدون طيار اكد لافروف انه ومنذ البداية " نحن طالبنا  باجراء تحقيق وعرض الشريط علينا"..."لكن ذلك لم يحدث". ونفى لافروف انباء مفادها ان الطائرة الجورجية بدون طيار تم اسقاطها من قبل مقاتلة روسية.
"ان تقرير خبراء هيئة الامم المتحدة ينص بشكل اخر حيث يقول: الطائرة بدون طيار اسقطت من قبل طائرة كانت ،في الغالب، قادمة من جهة الشمال" افاد الوزير الروسي.
من جهتها تستمر جورجيا التاكيد على ان فرقة تحقيق خاصة من مراقبي الامم المتحدة اكدت على احتمال الجانب الجورجي والقائل بان الطائرة الجورجية بدون طيار اسقطت من قبل مقاتلة من طراز "ميغ - 29" او سو - 27". وحسب تاكيدات المسؤولين الجورجيين فان هيئة الامم المتحدة اكدت ان المقاتلة ممكن ان تكون متجهة من القاعدة الروسية في غوداوتي وبعد تدمير الطائرة الجورجية بدون طيار  اجتازت الحدود بين جورجيا وروسيا  باتجاه مايكوب - كراسنودار.
واستنادا الى كل ذلك طالبت الخارجية الجورجية الجانب الروسي بتقديم اعتذار رسمي وتعويض الخسائر الناجمة عن تدمير الطائرة بدون طيار. وكما صرح للصحفيين نائب وزير الخارجية الجورجية غريغول واشادزي فان مذكرة بتلك المطالب سلمت الثلاثاء الى السفير الروسي في جورجيا فيتشيسلاف كوفالينكو.
وحسب قول الوزير فان جورجيا طالبت ايضا بسحب المجموعة الاضافية من قوات حفظ السلام المرسلة الى ابخازيا والغاء قرار الرئيس الروسي الصادر في 16 ابريل/ نيسان حول العلاقات المتميزة بين روسيا وابخازيا. وافاد واشادزي ان روسيا سوف لن تنضم الى منظمة التجارة العالمية ما لم تلغي القرار حول مساعدة ابخازيا واوسيتيا الجنوبية.
من جهة اخرى، وبغض النظر عن جميع الخلافات فان تبليسي وموسكو عقد لقاء بين قريب بين الرئيس الجورجي ميخائيل سآكاشفيلي و الروسي دميتري مدفيديف. وعن ذلك تحدث الى الصحفيين ايضا نائب وزير الخارجية الجورجية غريغول واشادزي.