روسيا تدعو إلى توحيد الجهود الدولية لمكافحة الإرهاب في أفغانستان

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/15188/

أعلن سيرغي لافروف وزير الخارجية الروسي أن روسيا تشارك بنشاط في التحضير للمؤتمر الدولي حول أفغانستان الذي من المقرر عقده في يونيو/ حزيران المقبل بالعاصمة الفرنسية باريس.

أعلن سيرغي لافروف وزير الخارجية الروسي أن روسيا تشارك بنشاط في التحضير للمؤتمر الدولي حول أفغانستان الذي من المقرر عقده في يونيو/ حزيران المقبل بالعاصمة الفرنسية باريس.
وجاء هذا التصريح في مؤتمر صحفي عقد عقب المباحثات بين لافروف ونظيره الأفغاني رانغين دادفار سبانتا في 26 مايو/ أيار الجاري بموسكو.    
وأشار الوزير الروسي إلى "أننا نهتم بتقديم المساعدة اللازمة من اجل اعادة بناء أفغانستان كدولة مسالمة وديموقراطية ومستقلة". وأضاف قوله أن إجتماعا إعتياديا للمؤتمر الدولي بشأن أفغانستان سيجري في الشهر القادم بباريس، مشددا على أن روسيا تشارك بنشاط في إعداده.
وقال لافروف إن قوات السلام الدولية العاملة في أفغانستان يجب  أن تبذل جهودا أكثر نشاطا في مجال مكافحة الإرهاب وتهريب المخدرات من هذا البلد. وأشار الوزير الروسي إلى أنه تم خلال المباحثات بحث إحتمال إستخدام  "آليات الناتو التي من الضروري أن تلعب دورا محوريا في المكافحة المذكورة وكذلك المنظمات الإقليمية مثل منظمة شنغهاي للتعاون ومنظمة معاهدة الأمن الجماعي".

وذكر لافروف أن نظيره الأفغاني سلم إليه رسالة وجهها الرئيس الأفغاني حميد كرزاي للرئيس الروسي دميتري مدفيديف، مشيرا إلى "أننا سنستمر في إجراء إتصالات على جميع المستويات مع الطرف الأفغاني، آخذا بعين الإعتبار تلك المسائل التي تشملها الرسالة".
من جانبه قال رانغين دادفار سبانتا إن تطوير العلاقات الثنائية مع روسيا وكذلك العلاقات بين البلدين في إطار المنظمات الإقليمية خاصة منظمة شنغهاي للتعاون، يعتبر إتجاها أوليا في سياسة أفغانستان الخارجية.

المزيد من التفاصيل في تقريرنا المصور