روسيا والصين توقعان إتفاقية بقيمة أكثر من مليار دولار

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/15121/

وقعت شركة "تيخ سناب إكسبورت" الروسية وشركة الطاقة الذرية الصينية إتفاقية في مجال الطاقة النووية حول شروط العقود المتعلقة بواردات منتجات اليورانيوم المخصبة إلى الصين وتقديم المساعدة التقنية الروسية على بناء المرحلة الرابعة من مصنع أجهزة الطرد المركزي لتخصيب اليورانيوم في هذه البلاد الآسيوية.

وقعت شركة "تيخ سناب إكسبورت" الروسية وشركة الطاقة الذرية الصينية إتفاقية في مجال الطاقة النووية حول شروط العقود المتعلقة بواردات منتجات اليورانيوم المخصبة إلى الصين وتقديم المساعدة التقنية الروسية على بناء المرحلة الرابعة من مصنع أجهزة الطرد المركزي لتخصيب اليورانيوم في هذا البلد الآسيوي.

جاء ذلك خلال زيارة الرئيس الروسي دميتري مدفيديف إلى الصين التي بدأت في 23 مايو/ أيار الجاري وتستغرق يومين.

وكان سيرغي كيريينكو رئيس شركة "روس آتوم" الحكومية قد أعلن  أن إجمالي كلفة الإتفاقية الروسية - الصينية في مجال الطاقة الذرية التي توقع في 23 مايو/ أيار الجاري في إطار زيارة الرئيس الروسي دميتري مدفيديف إلى الصين، تقدر بأكثر من مليار دولار.
كما أشار كيريينكو إلى أن الصين وجهت طلبا إلى روسيا للنظر في إحتمال بناء مفاعل أكبر قدرة يعمل بالنيترونات الخفيفة  في المحطة الكهرذرية الصينية الجديدة، مضيفا قوله "أننا نعمل الآن بنشاط  في بناء مفاعل  بإستخدام النيترونات الخفيفة ذي قدرة منخفضة في الصين، وهذا مفاعل تجريبي". وشدد كيريينكو قائلا "أننا قد بدأنا محادثات حول بناء مفاعل ذي  قدرة أكبر، وسنستمر في إجرائها، وننتظر وصول وفد صيني إلى موسكو في يونيو/ حذيران القادم لمواصلة المحادثات بهذا الخصوص.  
وإستطرد كيريينكو قائلا إن روسيا والصين تجريان كذلك مباحثات حول بناء الوحدتين الثالثة والرابعة لمحطة" تيان وان" الكهرذرية، مشيراً إلى أن روسيا كانت قد أنهت بناء قطعتها الأولى والثانية.