الفضاء والطاقة في مقدمة الاتفاقيات الموقعة بين روسيا وكازاخستان

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/15083/

صرّح الرئيس الكازاخستاني نور سلطان نزاربايف أن كازاخستان إقترحت على روسيا إعداد إتفاقية طويلة الأمد حول التعاون الاقتصادي والتكامل بين البلدين. في حين تم توقيع عدد من الاتفاقيات الثنائية من ضمنها في مجال الفضاء والطاقة وذلك خلال زيارة الرئيس الروسي دميتري مدفيديف إلى استانا.

صرّح الرئيس الكازاخستاني نور سلطان نزاربايف خلال المؤتمر الصحفي المشترك مع الرئيس الروسي دميتري مدفيديف حول نتائج مباحثاتهما، أن كازاخستان إقترحت على روسيا إعداد إتفاقية طويلة الأمد تتعلق بالتعاون الاقتصادي والتكامل بين البلدين.
كما أعلن نزاربايف عن الطابع الاستراتيجي للتعاون بين موسكو وأستانا في ميدان الطاقة. وإقترح الرئيس الكازاخستاني على روسيا أيضا القيام بأقامة مؤسسة مشتركة لمعالجة وتكرير النفط والبتروكيميائيات، بالاضافة الى مؤسسة مشتركة لتكرير الغاز.
ومن جهته وافق الرئيس مدفيديف على مقترحات نظيره الكازاخي وقال:" الآن رغم الصعوبات التي تشهدها المؤسسات المالية العالمية لدينا المسوغات للتفكير في تطوير التعاون على المدى البعيد". وأضاف قائلا:"ثمة طائفة من المهام التي يمكننا حلها معأ، وإن إتفاقية طويلة الأمد كهذه ستكون مفيدة جدأ للطرفين".
وأكد مدفيديف على أن الشراكة في مجال الطاقة والوقود تعتبر من أهم الأولويات في التعاون الاقتصادي بين روسيا وكازاخستان. وأشار بهذا الصدد الى أنه جرى خلال المباحثات تناول قضايا تنفيذ مشاريع ضخمة تتعلق بالبنية التحتية مثل بناء خط أنابيب غاز مُحاذٍ لبحر قَزْوين وتوسيعِ الطاقة التمريرية لخط أنابيب غاز "آسيا الوسطى – المركز" (الذي ينقل الغاز من أسيا الوسطي الى أسواق روسيا وأوكرانيا وأوروبا).
روسيا وكازاخستان توقعان عدداً من الاتفاقيات الثنائية
وقعت روسيا وكازاخستان يوم 22 مايو/ أيار عدداً من الاتفاقيات الثنائية، وذلك خلال زيارة دميتري مدفيديف إلى استانا.
وتم التوقيع على اتفاقية للتعاون في مجال الفضاء، ومن ضمن ذلك ستساعد روسيا في إعداد وتدريب رواد فضاء كازاخستانيين، وأخرى لإستخدام منظومة غلوناس للارشاد الفضائي  كما تم توقيع إتفاقية في مجال استخدام تكنولوجيا النانو، ومن ضمن ذلك يبحث الجانبان مشروعا تمهيديا للقيام بإنتاج مشترك للبطاريات التي تعمل على الطاقة الشمسية ذات المرابطة الفضائية والأرضية بإستخدام تكنولوجيات مؤسسة "كوانت" العلمية الانتاجية الروسية. وقد وقع مصرف التنمية الروسي "فنيشيكونوم بنك" ومصرف التنمية الكازاخستاني مذكرة تفاهم حول تقديم خط إئتماني طويل الأمد بمقدار 300  مليون دولار يهدف لتمويل مشتريات الجانب الكازاخستاني من المعدات والاجهزة الصناعية الروسية وتنفيذ المشاريع المشتركة للشركات الروسية والكازاخستانية في جمهورية كازاخستان.
كما بحث دميتري مدفيديف ونور سلطان نزاربايف آفاق تطوير العلاقات في مجال الطاقة النووية وامكانية بناء محطة نووية في كازاخستان بمساعدة روسيا.
وافاد الرئيس الروسي بانه يجري إعداد إختبار حول تطوير قناة نهري فولغا – دون وقناة "أورآسيا".
وتجدر الاشارة الى أن الرئيس الكازاخستاني كان قد إقترح منذ سنة أثناء إنعقاد محفل بطرسبورغ الاقتصادي بناء قناة " أورآسيا"  التي ستربط بين بحري قزوين وآزوف،مما سيسهل حركة الملاحة البحرية هناك، مشيراً الى أن  قناة " أورآسيا" التي تمتد 700 كيلومتر بوسعها تأمين إيصال الشحنات من آسيا الوسطى كلها الى البحر الأسود.       

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)