معرض"هيلي راشا-2008" الدولي للمروحيات

العلوم والتكنولوجيا

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/14854/

افتتح في موسكو أول معرض دولي للمروحيات من نوعه في البلاد يحمل اسم "هيلي راشا-2008". ويظهر الاستعراض الجوي الذي اقيم في عام 1961 في ضواحي موسكو و حضره يوري غاغارين اول رائد فضاء في العالم التاريخ العريق لصناعة المروحيات في روسيا منذ الحقبة السوفيتية.

افتتح في موسكو أول معرض دولي للمروحيات من نوعه في  البلاد يحمل اسم "هيلي-راشا  2008".ويظهر الاستعراض الجوي ، الذي اقيم في عام 1961 في ضواحي موسكو  وحضره يوري غاغارين اول رائد فضاء في العالم ، التاريخ العريق لصناعة المروحيات في روسيا منذ الحقبة السوفيتية.
ويعتبر  "مكتب ميل للتصاميم" مثالا واضحا للنجاحات التي تم تحقيقها في مجال صناعة المروحيات في روسيا، ومن بين إنجازاته المروحية "مي- 24" متعددة الاغراض التي تعتبر احدى أكثر المروحيات القتالية إنتشارا في القرن العشرين، أما "مي -8" فيعتبرها الخبراء أفضل مروحيات النقل في العالم وما زالت هذه المروحيات تخدم حتى الآن  في جيوش عشرات الدول.
وقد تاثرت صناعة المروحيات العسكرية والمدنية على السواء في روسيا كغيرها من الصناعات خلال حقبة التسعينيات بسبب المصاعب الاقتصادية والسياسية التي عصفت بالبلاد.
ويختلف الوضع اليوم بشكل تام فالحكومة الروسية قامت باجراءات فعلية من اجل اعطاء هذه الصناعة دفعة الى الامام حيث تم رصد نحو 6 مليارات دولار لهذه العملية. 
شهد عام 2007 تحولا هاما تمثل في توحيد جميع مصانع  المروحيات في روسيا في مجموعة صناعية تحمل اسم" مروحيات روسيا".
أفلام وثائقية