توقف الاشتباكات والمعارضة تسيطر على بيروت الغربية

أنباء تحدثت عن سيطرة مسلحي المعارضة على معظم مناطق بيروت الغربيةأنباء تحدثت عن سيطرة مسلحي المعارضة على معظم مناطق بيروت الغربية
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/14708/

تراجعت حدة الاشتباكات في شوارع العاصمة اللبنانية بيروت بعد مضي 3 أيام على انطلاق شرارتها، وتشير التقارير الى سيطرة انصار المعارضة على مناطق واسعة من بيروت الغربية بينما تعمل الجامعةُ العربية على عقدِ إجتماع طارئ لوزراء الخارجية العرب.

تراجعت حدة الاشتباكات في شوارع العاصمة اللبنانية بيروت بعد مضي 3 أيام على انطلاق شرارتها، وتشير التقارير الى سيطرة انصار المعارضة على مناطق واسعة من بيروت بينما تعمل الجامعةُ العربية على التسريع في عقدِ إجتماع طارئ  لوزراء الخارجية العرب لبحث التصعيد الأخير في لبنان.
وقد سقط عدد من القتلى والجرحى في الاشتباكات التي تجددت صباح الجمعة في مختلف مناطق بيروت.

وفي الصعيد الميداني تحدثت مصادر أمنية لبنانية وأخرى من الصليب الأحمر عن مقتل14  شخصا على الأقل وجرح 25 آخرين في الاشتباكات التي اندلعت الخميس وتجددت الجمعة بين أنصار المعارضة وأنصار الموالاة.

ويقوم الجيش اللبناني بالإنتشار في مختلف انحاء بيروت وبمحيط مقرات عدد من زعماء قوى 14 آذار. وبحسب مصادر لبنانية فإن المعارضة قامت بتسليم  الجيش عددا من مراكز تابعة للاكثرية بعد ان سيطرت عليها. يشار الى ان كل مؤسسات الحريري الاعلامية ومن ضمنها تلفزيون المستقبل توقفت عن البث كما تعرض مبنى التلفزيون القديم في الروشة لهجوم مسلح أدى الى اشتعال النار فيه.
وفي وقت سابق كشفت مصادر من تيار المستقبل أن الجيش اللبناني حث موظفي تلفزيون "المستقبل" المقرب من الحكومة اللبنانية على إخلاء مقره وسط العاصمة بيروت إثر إندلاع عمليات قنص في محيطه وعلى أثر ذلك توقف بث القناة.

وكانت وكالة "رويترز" ذكرت أن مسلحين قاموا بإقتحام مقر التلفزيون وأوقفوا بث القناة، وذلك بحسب ما نقلته عن مسؤول في المحطة.
البيان الصحفي لمجلس الأمن الدولي

من جانبه دعا مجلس الأمن الدولي في جلسة طارئة لمناقشة الوضع في لبنان، دعا الفرقاء اللبنانيين إلى وقف أعمال العنف وإنتخاب رئيس للبلاد و إيجادِ حلٍ لباقي المشاكل العالقة عن طريق الحوار، وحث البيان الصحفي الصادر في ختام الجلسة أطراف النزاع على رفع الحواجز وفتح الطرقات ومطار بيروت الدولي.
دعوة لعقد قمة لوزراء الخارجية العرب
أعلنت المملكة العربية السعودية عن تأييدها لعقد اجتماع طارئ لوزراء الخارجية العرب وذلك في ظل تطورات الأزمة اللبنانية وتداعياتها ، وشاطرت مصر السعودية وكانت وزارة خارجيتها قد أعلنت في وقت سابق موافقتها على عقد الاجتماع.

شأن داخلي
من جهته عقد الرئيس السوري بشار الأسد صباح الجمعة اجتماعاً مع الأمير حمد بن خليفة آل ثاني أمير دولة قطر وكانت وجهات النظر متفقة على أن هذه الأزمة  التي تعصف بلبنان هي شأن داخلي لبناني داخلي.
روسيا قلقة جدا من تطور الأوضاع على الساحة اللبنانية
أبدت موسكو قلقا كبيرا نتيجة الأحداث في لبنان و أعلن الناطق باسم وزارة الخارجية الروسية بالوكالة بوريس مالاخوف

في بيان له أن بلاده قلقة جدا من التصاعد الخطير  للوضع نظرا للمواجهات بين الحركات السياسية المتنازعة التي تحولت إلى اشتباكات مسلحة.
ودعت الخارجية الروسية جميع الأطراف المتنازعة الى ايقاف الاستباكات المسلحة وسحب المقاتلين من الشوارع ايا كان انتماءهم وتأمين عودة الحياة الآمنة للمواطنين اللبنانيين.

بيريز : إيران تقف وراء الاضطرابات في لبنان
 اتهم الرئيس الإسرائيلي شيمون بيريز إيران بالوقوف وراء الاضطرابات الحاصلة في لبنان. وذلك في إطار محاولتها السيطرة على  الشرق الأوسط كله حسب قوله. واعتبر أن التطورات الأمنية التي يشهدها لبنان هي نزاع داخلي لا صلة لإسرائيل به. وقال بيريز "انها ليست مفاجأة كبيرة. فنحن نعلم ان "حزب الله" سوف يفرق البلاد ويقودهاالى حافة حرب داخلية الامر لا صلة له باسرائيل. انه نزاع داخلي. انها كارثة لهم. كارثة لنا جميعا. وأرجو في اللحظات الاخيرة ان ينقذوا انفسهم من حرب داخلية دامية..".

الموقف الأمريكي
من جانبه اتهم السفير الأميركي لدى الأمم المتحدة زلماي خليل زادة "حزب الله" بالسعي إلى بناء دولة ضمن الدولة وحمله مسؤولية مايجري في العاصمة اللبنانية.

الرد الايراني

ولم تتأخر ايران في الرد على الاتهامات الامريكية والاسرائيلية إذ قالت أن التدخل الأمريكي والاسرائيلي في الداخل اللبناني هو السبب الرئيسي للفوضى الحاصلة في البلاد
ايطاليا تجلي رعاياها من لبنان
تحضّر ايطاليا خطة لسحب رعاياها من العاصمة اللبنانية بيروت، جاء ذلك على لسان وزير الخارجية الايطالي فرانكو فراتيني.

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)