الرئيس السنغالي يدعو لإلغاء الفاو واحتجاجات تهز مقديشو

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/14577/

سقطَ عددٌ من القتلى والجرحى الصوماليين، عندما أطلقت القواتُ الصومالية النارَ على تظاهرةٍ حاشدة، نُظمت للاحتجاجِ على ارتفاعِ أسعار السلع الغذائية في عدة احياء بالعاصمةِ مقديشو، الثلاثاء 6 آيار/مايو.

سقطَ عددٌ من القتلى والجرحى الصوماليين، عندما أطلقت القواتُ الصومالية النارَ على تظاهرةٍ حاشدة، نُظمت للاحتجاجِ على ارتفاعِ أسعار السلع الغذائية في عدة احياء العاصمةِ مقديشو، الثلاثاء 6 آيار/مايو
ارتفاع اسعار المواد الغذائية وزيادة التضخم التي اضرت بالطبقات الدنيا في الدول الفقيرة، دفعت بالعديد من الزعماء الى القاء اللوم على بعض المنظمات الاممية كان اخرها دعوة الرئيس السنغالي عبد الله واد إلى إلغاء منظمة الأمم المتحدة للأغذية والزراعة (فاو) التي اتهمها بتبذير اموال الامم المتحدة، واعتبر الأزمة الغذائية العالمية الحالية فشلا كبيرا للمنظمة.
وكانت تظاهرات عمت العاصمة الصومالية مقديشو بعد رفض تجار المواد الغذائية قبول العملات الورقية القديمة قيل لاعتبارها السبب في ارتفاع نسبة التضخم في البلاد.
هذا وتجدر الاشارة الى ان العديد من التجار الصوماليين لجاؤا إلى بيع سلعهم بالدولار الأميركي عوضا عن العملة المحلية الشلن الذي انهارت قيمته . الامر الذي ادى بالاضافة إلى ارتفاع أسعار الغذاء في العالم إلى حرمان الكثير من الصوماليين من المال اللازم لشراء الغذاء.
 من جهته قال الرئيس الصومالي عبد الله يوسف احمد والذي يزور فرنسا حالياً "انه بحث مع نظيره الفرنسي نيقولا ساركوزي عدد من القضايا، بما فيها الوضعُ السياسي في الصومال والمِنطقة وارتفاع اسعار المواد الغذائية  وأعمالُ القرصنة قُبالةَ السواحل الصومالية.