إيران ترفض وقف تخصيب اليورانيوم مقابل الحوافز الغربية الجديدة

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/14556/

رفضت إيران التراجع عن موقفها في وقف تخصيب اليورانيوم، مقابل العرض الدولي السخي الجديد، الذي أعدته الدول الست الكبرى لإقناع إيران بوقف انشطتها النووية.

رفضت إيران التراجع عن موقفها في وقف تخصيب اليورانيوم، مقابل العرض الدولي السخي الجديد، الذي أعدته الدول الست الكبرى لإقناع إيران بوقف انشطتها النووية.
من جهته قال وزير الخارجية الفرنسي برنار كوشنر إن برنامج الحوافز المعد "سخي للغاية ولا ينبغي رفضه دون دراسة". مشيرا إلى أن وفدا عن سداسي الوسطاء الدوليين سيزور طهران قريبا لتسليم هذه الاقتراحات للحكومة الإيرانية.
و قال المتحدث باسم الخارجية الايرانية محمد علي حسيني: " اننا لم نتسلم شيئا رسميا من مجموعة سداسي الوسطاء الدوليين، لكننا بالتأكيد لن نتنازل ولن ندرس اي حوافز تتناقض مع حقوق الشعب الايراني.  واضاف "اننا من جهتنا قدمنا توصياتنا ومقترحاتنا ونعتقد بعدم وجوب تكرار السلوك الغربي السابق تجاه ملفنا النووي أما مقترحاتهم فيجب ان تكون ضمن اطار القانون الدولي بالتوازي مع حقوقنا".
 تأتي التصريحات الإيرانية هذه عقب اتفاق الولايات المتحدة وروسيا والصين وبريطانيا وفرنسا وألمانيا في 2 آيار/مايو في لندن، على تقديم حزمة حوافز جديدة إلى طهران مقابل تعليقها تخصيب اليورانيوم، لكن هذا العرض لم يسلم لإيران بعد.
هذا وفي السياق ذاته قال رئيس تحرير جريدة الوفاق مصيب نعيمي : " ان الحديث تشعب الا انه لم يخرج عن الموقف الايراني القديم في المطالبة بالحقوق والتعاون مع الوكالة الذرية، ومع ان طهران مصرة على موقفها الا انها وبحسب مراقبين تأخذ المقترح الروسي الاخير على محمل الجد بوقف تخصيب اليورانيوم أثناء المحادثات مع مجموعة سداسي الوسطاء الدوليين".