لافروف: محفزات مشجعة لطهران من أجل تجميد التخصيب

سيرغي لافروفسيرغي لافروف
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/14457/

قال وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف إن اللجنة السداسية في اجتماع لندن اقترحت على طهران تعليق تخصيب اليورانيوم خلال فترة إجراء المفاوضات . وأشار لافروف الى ان السداسية قدمت لإيران حوافز ايجابية للتعاون مع المجتمع الدولي .

قال وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف إن اللجنة السداسية في اجتماع لندن اقترحت على طهران تعليق تخصيب اليورانيوم خلال فترة إجراء المفاوضات. وأضاف لافروف أن هذا المقترح ليس انذاراً وإنما اقتراح يمكن سحبه في حالة عدم تنفيذه. فهو لايفرض على إيران أي التزامات وعلى إلجانب الإيراني أن يزن جميع جوانبه.

وأكد  لافروف على أن السداسية قدمت حوافز إيجابية محسنة عما كانت عليه مقترحات عام 2006 وان وزراء الخارجية قرّروا عدم التعليق على المقترحات قبل تسليمها الى إيران.

وأشار وزير الخارجية الروسي إلى أن اجتماع لندن لم  يتطرق الى اي عقوبات ضد طهران.

لافروف: بعض الدول تسعى لجر جورجيا الى الناتو

وعلى صعيد آخر قال سيرغي لافروف أن عجز جورجيا إجراء حوار بناء مع روسيا يعود إلى خطط بعض الدول الرامية إلى جر تبيليسي لحلف الناتو.

وأضاف لافروف في تصريحات يوم السبت3 مايو/ أيار، أنه اطلع نظيرته الأمريكية كوندوليزا رايس خلال اجتماع لندن على اجراءات موسكو الأخيرة المتعلقة بزيادة عدد قوات حفظ السلام الروسية في منطقة النزاع الجورجي الأبخازي.

وكانت جورجيا عززت وجودها العسكري مؤخراً في المنطقة في خطوة أعقبها قيامُ روسيا بإرسال وحدات إضافية من قوات حفظ السلام مع الالتزام بالاتفاقيات الدولية المعمول بها في هذا المجال.