ذكرى مرور 63 عاما على سقوط برلين

في ذكرى النصر في الحرب الوطنية العظمى

برلينبرلين
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/14422/

أحدث سقوط برلين في أيدي القوات السوفيتية في 2 مايو عام 1945تحولا كبيرا في مسار الحرب العالمية الثانية.وقد دفع انتصار الحلفاء هذا الدكتاتور الالماني أدولف هتلر وكبار مساعديه الى الانتحار بشكل جماعي مع بداية استسلام الجيوش الألمانية.

أحدث سقوط برلين في أيدي القوات السوفيتية في 2 مايو عام 1945تحولا كبيرا في مسار الحرب العالمية الثانية.وقد دفع انتصار الحلفاء هذا الدكتاتور  الالماني أدولف هتلر وكبار مساعديه الى الانتحار بشكل جماعي مع بداية استسلام الجيوش الألمانية.

شهدت برلين في مثل هذا اليوم الجمعة قبل 63 عاما زحف القوات السوفيتية بقيادة المارشال جوكوف أبرز أبطال الحرب العالمية الثانية، قائد جيش جبهة روسيا البيضاء الأول بالتعاون مع جيش جبهة أوكرانيا الأول بقيادة المارشال كونيف.
استطاعت القوات السوفيتية بعد أن خاضت معارك شوارع ضارية سحق فيالق الجيوش الألمانية التي أنيط بها الدفاع عن مدينة برلين، وأحكمت سيطرتها على العاصمة الألمانية التي كانت آنذاك مركزا للعدوان وبؤرة للحرب.
وهكذا سجّل التاريخ في مثل هذا اليوم في الساعة الثالثة ظهرا استسلام حامية برلين وعلى رأسها القائد العسكري الألماني الشهير الجنرال هيلموت وييدلينغ وأركان حربه.
وما أن حلت الساعة التاسعة مساء حتى وصل عدد الجنود والضباط الألمان، الذين أسرتهم القوات السوفيتية، إلى 70 ألفا من بينهم كبار القادة العسكريين في مختلف القطاعات. فيما وصل عدد الجنود والضباط الألمان الذين وقعوا في الأسر في هذه المنطقة خلال المعارك التي جرت بين 24 أبريل / نيسان 2 مايو إلى أكثر من 120 ألفاً.
وباقتراب الجيوش السوفيتية من أسوار برلين لم يجد هتلر  هو وقادته العسكريون قبل اقتحام جنود القوات السوفيتية لمخبأه الحصينمخرجاً إلا بتجرع السم لتنتهي فترة حالكة من التاريخ أودت بحياة عشرات الملايين ونشرت الدمار والخراب في أرجاء أوروبا، خاصة في مناطق الاتحاد السوفييتي السابق التي شهدت أقسى المعارك وأعظم التضحيات.
وسيظل استيلاء القوات السوفيتية على برلين على مرِِّّّ التاريخ رمزا للانتصار العظيم على النازية، ودرساً للأجيال اللاحقة في البطولة والفداء.

دروس اللغة الروسية