روسيا تدعم المبادرة اليمنية الخاصة باستعادة الوحدة الفلسطينية

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/14351/

أعلن سيرغي لافروف وزير الخارجية الروسي لدى استقبال نظيره اليمني ابو بكر عبدالله القربي عن دعم موسكو للمبادرة اليمنية الرامية إلى استعادة الوحدة الفلسطينية وأكد على أن الوضع في الشرق الأوسط يستدعي تنشيط الجهود الدولية لتطبيعه.

أعلن سيرغي لافروف وزير الخارجية الروسي لدى استقبال نظيره اليمني ابو بكر عبدالله القربي عن دعم موسكو للمبادرة اليمنية الرامية إلى استعادة الوحدة الفلسطينية وأكد على أن الوضع في الشرق الاوسط يستدعي تنشيط الجهود الدولية لتطبيعه. واشار لافروف اثناء المباحثات  الى " ان  التعاون في معالجة الشئون الاقليمية والدولية يعتبر  موضوعا هاما لحوارنا مع اليمن.  ونحن نأمل بمناقشة الوضع في الشرق الاوسط الذي يتطلب  التحليل الشامل وتنشيط الجهود الدولية". كما أكد لافروف على " ان روسيا  تدعم بنشاط مبادرة اليمن الرامية الى استعادة الوحدة الفلسطينية واعادة العلاقات بين فتح وحماس".واضاف الوزير قوله ان المناقشات جرت  حول تحريك مبادرة الرئيس اليمني علي عبدالله صالح بشأن استعادة وحدة الصف الفلسطيني.

علما ان المبادرة المذكورة تعرض على طرفي النزاع -اي حماس وفتح - العودة الى الوضع  الذي كان قبل يونيو/ حزيران عام 2007  حين اندلعت في قطاع غزة الاشتباكات  بين انصار الحركتين الفلسطينيتين ، التي اسفرت عن استيلاء حماس على السلطة في غزة.

من جانبه وجه  وزير الخارجية اليمني التحية الى الرئيس المنتخب دميتري مدفيديف وهنأه بالفوز في انتخابات الرئاسة . كما ثمّن كلّ التثمين  عمل فلاديمير بوتين في منصب الرئيس . وأكد على ان روسيا حققت في عهد فلاديمير بوتين بالذات  نجاحات كبيرة في المجالين الاقتصادي والسياسي واستعادت دورها القيادي على الصعيد العالمي.

وأعلن القربي ان الرئيس اليمني  يأمل في ان يلتقي دميتري مدفيديف  وكذلك  فلاديمير بوتين قريبا لكي يناقش معهما قضايا تلاحم المجتمع الدولي في مواجهة الاخطار والتحديات الجديدة.