روسيا واليونان وآفاق التعاون الثنائي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/14306/

يقوم رئيس الوزراء اليونانى كوستاس كرامنليس اليوم الثلاثاء بزيارة عمل الى موسكو تتركز على بحث التعاون المشترك بين البلدين في مجال الطاقة وخاصة تنفيذ مشروعين حيويين لنقل الغاز والنفط من روسيا الى اوروبا عبر البحر الأسود .

يقوم رئيس الوزراء اليونانى كوستاس كرامنليس اليوم الثلاثاء بزيارة عمل الى موسكو تتركز على بحث التعاون المشترك بين البلدين في مجال الطاقة وخاصة تنفيذ مشروعين حيويين لنقل الغاز والنفط  من روسيا الى اوروبا عبر البحر الأسود .
تأتي  زيارة رئيس الوزراء اليونانى كوستاس كرامنليس الى روسيا تلبية لدعوة الرئيس فلاديمير بوتين وبهدف تعميق العلاقة السياسية وتوسيع التعاون المتبادل بين البلدين. وستكون أهم المواضيع المطروحة على طاولة النقاش مشروع " بورغاز- الكسندروبولس" وخط أنابيب الغاز "التيار الجنوبي" .حيث تم الإتفاق على الخطوط العريضة للمشروعين في لقاءات سابقة ووقعت إتفاقية ثلاثية روسية -بلغارية- يونانية فيما يخص خط  انابيب الغاز بورغاز-  الكسندروبولس.
ويقضي المشروع بمد خط  انابيب لضخ النفط  من روسيا ومنطقة بحر قزوين يبدأ من ميناء بورغاز البلغاري عبر البحر الاسود و حتى ميناء الكسندروبولس اليوناني في بحر ايجه دون الحاجة للمرور بالمضائق التركية. ومن المقرر أن يتم الانتهاء من المشروع في بداية عام 2011.
واعلنت  نيللي شاروشكينا  رئيسة فرع موسكو لمجموعة "Energy Intelligence Group"قائلة : "على روسيا أن تطور علاقاتها مع اليونان . فهي جزء من الإتحاد الأوروبي و هذا أمر مهم بالنسبة لروسيا . كما أن السوق الأوروبية تبقى  واحدة من أهم أسواق الطاقة والمستهلك الرئيسي للنفط والغاز الروسي".  
 فيما يتعلق بمشروع خط انابيب الغاز «التيار الجنوبي»، أعرب كرامنليس  في وقت سابق عن نيته بمناقشة آفاق التعاون المتبادل مع القيادة الروسية. وكانت شركتا "غازبروم" الروسية و"Eni" الإيطالية قد اتفقتا في أواخر شهر نوفمبر/تشرين الثاني  2007 على إنشاء مؤسسة مشتركة لمد خط الانابيب "التيار الجنوبي" لضخ الغاز الروسي إلى أسواق أوروبا عبر مسارين ـ الجنوبي الى  إيطاليا عبر بلغاريا واليونان، والشمالي إلى النمسا. وتناقش حاليا التفاصيل بهذا الشأن.
وقال فيتالي يرماكوف  مدير دائرة بحوث الطاقة في روسيا ومنطقة بحر قزوين في مؤسسة كامبريدج لأبحاث الطاقة (CERA):
"هذا المشروع مثير للإهتمام،وإن  مؤسسة "غازبروم" تسعى للدفاع عن مواقعها في اوروبا عن طريق إنشاء خط انا بيب لا يمر بالأراضي الأوكرانية كما انها تسعى الى تطوير أسواق جديدة في اوروبا الجنوبية، وتحاول إيجاد بديل للشروط المفروضة على  غاز آسيا الوسطى عن طريق مد خطوط  أنابيب تمر عبر الاقاليم الروسية".
ترى الحكومة الروسية في المشروع منفعة مشتركة و تأمل في الا تصبح المحادثات موضوع نقاش لمشروع واحد بل خطوة نحو التعاون الطويل الأمد، فهذا التعاون يتجاوب مع مصالح  الطرفين ويعزز أمن الطاقة الأوروبية.
وزيارة رئيس الووزراء اليوناني هي الثانية في غضون الأشهر الخمس الأخيرة   وفي هذه المرة يدور الحديث عن آفاق التعاون الأوروبي المشترك في مجال أمن الطاقة . انها مواضيع تتمتع بالأولوية في أجندة هذه الزيارة.
علما ان النتائج ستفتح صفحة جديدة في ملف العلاقات الروسية اليونانية.