بالشموع والشعلة المباركة يحتفل اتباع الكنائس الارثوذكسية بالفصح المجيد

أخبار العالم العربي

الشعلة المباركة في القدسالشعلة المباركة في القدس
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/14255/

يحتفل المسيحيون من أبناءِ الكنيسة الأرثوذكسية والكنائسِ الشرقية الأخرى اليوم بعيدِ الفِصح المجيد أو عيدِ القيامة. وتُنقل الشعلة المباركة بعد توهجها في كنيسةِ القيامة في القدس إلى جميعِ انحاء العالم.

يحتفل المسيحيون من أبناءِ الكنيسة الأرثوذكسية  والكنائسِ الشرقية الأخرى اليوم بعيدِ الفِصح المجيد أو عيدِ القيامة. وتُنقل الشعلة المباركة بعد توهجها  في كنيسةِ القيامة في القدس إلى جميعِ انحاء العالم.
فقد توافد الآلاف من الحجاج الأرثوذكس والطوائف الشرقية الأخرى إلى مدينة القدس حيث قام السيد المسيح بعد 3 أيام من موته على الصليب. البلدة القديمة للمدينة المقدسة اكتظت بالراغبين في الوصول إلى كنيسة القيامة في يوم يعتبر الأعظم في حياة كل مؤمن مسيحي. لكن الشرطة الإسرائيلية وحواجزها حالت دون وصول الكثيرين بصيحات من الفرح أخذ الحجاج الذين وصلوا إلى أبواب القيامة بالغناء، حاملين باقات الشموع، في انتظار لحظة يتوقون إليها طوال العام. جاؤوا من كل أصقاع الدنيا ليشعلوا فتائل شموعهم من الشعلة المباركة  التي تسمى أيضا بالنور المقدس، والتي تنبثق تلقائيا من قبر السيد المسيح كل عام في مثل هذا اليوم لتعبر عن أنه لم ينسهم.انتظروا منذ يوم الجمعة.
انبثقت الشعلة المباركة ، وراحت تتنقل من فتيل إلى آخر ومن شمعة إلى أخرى لتصل إلى جميع أنحاء العالم لتوصل توق المدينة المقدسة إلى الحرية كي يستطيع كل الراغبين الوصول.
إلى بيت لحم مهد السيد المسيح وصلت الشعلة المباركة . المؤمنون المسيحيون استقبلوها والغناء يملأ حناجرهم مبتهجين بعدم نسيان المخلص لهم. وكالعادة لا تخلوا أهازيجهم من حبهم والوطن ومن صيحاتهم الداعية إلى فتح أبواب مدينة مهد المسيح لجميع الحجاج.
اما في مصر فان الاقباط يحتفلون كغيرهم من طوائف الكنائس الشرقية، يحتفلون بعيد الفصح المجيد أوعيد القيامة. وترأس قداسة البابا شنودة الثالث، بابا الاسكندرية وبطريرك الكَرَّازة المُرقُسية، ترأس قداس عيد الفصح المجيد في الكاتدرائية المُرقُسية في العباسية. وحضرَ القداسَ كبارُ أساقفةِ الكنيسة القِبطية وعددٌ من أقطابِ الطوائفِ المسيحية في مصر. كما توافدت أعدادٌ كبيرة من الأقباطِ على مختلِف الكنائس لإقامةِ شعائر الاحتفال بعيدِ القيامة. يُذكر أن الأقباطَ في مصر يشكلونَ 10 % من عددِ سكان مصر الاجمالي.

الأزمة اليمنية