أقوال الصحف الروسية ليوم 26 أبريل/ نيسان

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/14217/

صحيفةُ "كومسمولسكايا برافدا" ذكرت أن الرئيس فلاديمير بوتين استقبلَ أمس فى الكرملين، توماس هامربيرغ مفوضَ مجلسِ أوروبا لحقوق الإنسان،  الذي شملتْ زيارتُه لروسيا، المناطقَ الإتحاديةَ الجنوبيةَ، ومن بينها الشيشان      و إنغوشيتيا. وكما بات معروفاً، فإن هامربيرغ، لاحظَ التغيّراتِ الإيجابية في روسيا وشمال القوقاز ... بدوره، أشارَ الرئيس بوتين أثناءَ اللقاء إلى أن روسيا تُولي الإتصالاتِ مع مجلسِ أوروبا، والإستماعَ إلى ملاحظاتهِ، اهتماماً بالغاً .
صحيفةُ "روسيسكيا غازيتا"، أفادت بأنَّ قيادةَ حماس، وبوساطةٍ مصرية نشطة، قدّمت لإسرائيل مقترحاتٍ، حول الهدنة بينهما... وتوضحُ الصحيفة، أن حماس ترى أن الهدنة، يجبُ أن تشملَ في البدايةِ قطاعَ غزة، على أن تُطبَّقَ خلالَ ستةِ أشهر على أراضي السلطةِ الوطنية الفلسطينية كافةً. وبالمقابل، تطلبُ حماس من إسرائيل، فتحَ معبرِ رفح على الحدودِ الفلسطينية المصرية... إلا أن الردَ الإسرائيلي الأولي جاء سلبياً، ومعبِّراً عن عدم ثقةِ تل أبيب بصدقِ نوايا أعدائها، الذين لم يُقرّوا حتى الآن بحقِ إسرائيل بالوجود. لكنَّ الخبراء-حسب ما تقولُ الصحيفة- لا يستثنونَ إقدامَ الحكومةِ الإسرائيلية على تغييرِ وجهةِ نظرها الأسبوعَ المقبل. وعندها سيكونُ بإمكانِ الرئيس الفلسطيني محمود عباس، من جهةٍ أولى، إجراءَ مفاوضاتٍ باسم الشعبِ الفلسطيني كلِّه، ومن جهةٍ ثانية، سيظهر دافعٌ قيِّمٌ لعقدِ مؤتمرٍ دُولي، لتسويةِ النزاع في الشرق الأوسط.
صحيفةُ "مير نوفوستيه" الأسبوعية، أفادت بأن الأمريكيين شرعوا بإعادةِ تسليحِ الجيش الوطني الأفغاني. وتطبيقاً لهذا، بدأوا فوراً بسحبِ البنادق من طرازِ كالاشنيكوف من أيدي الجنود واستبدالِها ببنادقِ إم 16أي بالإنكيلزية (إم سيكستين). وتشيرُ الصحيفة إلى أن استبدالَ الأسلحة، وصل بالجيشِ الأفغاني لحدَّ التمردِ والعصيان. وأضافت، أن المدرِّبين الأمريكيين العاملين في أفغانستان، يعترفون بأن بندقيةَ كالاشنيكوف "47" تُعتبر سلاحاً ممتازاً. إلى ذلك اعتبرَ بعضُ العسكريين الأفغان، أن الشروع بإعادة التسليحِ يُشكل عملا ًتخريباً حقيقياً.  إذ أن عمليةَ استبدالِ الأسلحة، التي تتطلبُ إعادةَ تدريبِ الجيش بأكمله، تأتي في ظروفٍ، وصلت فيها الأوضاعُ على الجبهات الى حالةً حرجة.
من جانب آخر تناولتْ صحيفةُ "ترود"  بالتفصيل الحديثَ عن بندقيةِ الكالاشينكوف الآلية. وأشارتْ إلى أن هذه البندقية، احتلتْ المركزَ الأولَ في قائمةِ أهمِّ الإختراعات في القرن العشرين، التي أعدتْها مجلةُ ليبراسيون الفرنسية،  متقدمةً بذلك على الأسلحة الذّرية وتكنولوجيا الفضاء.
صحيفةُ "إزفيستيا"، وكغيرها من المطبوعاتِ الروسية، تُواصل الحديثَ عن أزمةِ الأغذيةِ العالمية. وتقولُ الصحيفة، أن دولاً فقيرةً في أميركا اللاتينية تشمُل بوليفيا ونيكاراغوا وفنزويلا وكوبا، قررت التصدي مجتمعةً لارتفاع اسعار  المنتجات الغذائية. وشكّلت هذه الدول صندوقاً للتعاون برأس مال قدره مائةَ مليونِ دولار، للتغلب على أزمةِ الأغذية. وستُخَصَّصُ هذه الأموال لتطويرِ الزراعة الريفية. وهكذا، فإن زعماءَ دولِ أمريكا اللاتينية، يأملون بضربِ  عصفورينِ بحجرٍ واحد. فهُم من جهةٍ أولى، سيُطعمون الملايين من الفقراء، وسيضعون من جهةٍ ثانية حداً، لتوسعِ الولايات المتحدة الأمريكية. ولتحقيق ذلك، سيتوجب على دولِ أمريكا اللاتينية، أن تناضلَ بقوةٍ، ضدّ العدو الداخلي، من خلالِ محاربةٍ الوسطاء والمضاربين الذين يتسببون برفعِ الأسعار.
صحيفة "غازيتا"، ذكرت أن عددَ الغرفِ في الفنادق، سيتضاعفُ في موسكو بحلول العام 2010.  ويعود السببُ في ضرورة توسيعِ حجم الاستيعابِ في الفنادق، إلى الأعدادِ المتزايدة للسياح الأجانب، الوافدين إلى العاصمة الروسية. وحسب الصحيفة، فإنه بحلولِ العام 2010 سيزداد  كلَّ عامٍ عدد السيّاح إلى خمسةِ ملايين سائح، علما بأنه سيُنفقُ كلّ واحد ٌ منهم خلالَ ثلاثةِ أو أربعةِ أيام، مالا يقلُ عن تسعمائةِ دولار.

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)