سوريا تستنكر الشائعات الأمريكية بالتعاون مع كوريا الشمالية نوويا

أخبار العالم العربي

المفاعل الذي عرض في شريط الفيديو الأمريكيالمفاعل الذي عرض في شريط الفيديو الأمريكي
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/14175/

إستنكرت سوريا الشائعات الأمريكية التي قالت أن هناك تعاوناً بين سوريا وكوريا الشمالية في بناء مفاعل نووي، والتي أفادت أن إسرائيل قد دمّرته العام الماضي.

إستنكرت سوريا الشائعات، التي قالت أن هناك تعاوناً  بين سوريا وكوريا الشمالية في بناء مفاعل نووي، والتي أفادت أن إسرائيل قد دمرته العام الماضي.

من جهتها قالت لجنة في الإدارة الأمريكية أنها اطلعت الكونغرس على معلومات متوفرة لديها حول مفاعل نووي سوري بُني بمساعدة كوريا الشمالية.
ويُعد ما تحاول الإدارة الأمريكية ترويجه، فصلاً جديداً من فصول التصعيد الأمريكي تجاه سوريا وكوريا الشمالية في آن واحد.
فلجنة الإستخبارات في مجلس النواب قالت إنها أطلعت أعضاء الكونغرس على معلومات متوفرة لديها حول مفاعل نووي سوري بني بمساعدة من كوريا الشمالية ثم قامت إسرائيل بتدميره في شهر سبتمبر / أيلول من العام الماضي.
وقال النائب في الحزب الجمهوري بيت هويكسترا بهذا الصدد: "هذه مسألة انتشار نووي جدي، سواء في الشرق الأوسط أو بالنسبة لدول في آسيا ربما تكون متورطة".
وقد ردد مسؤول أمريكي، رفض الكشف عن إسمه، ماذكرته صحيفة "واشنطن بوست "  بأن المفاعل السوري الذي دمرته إسرائيل والواقع في إحدى قرى دير الزور يشبه المفاعل  الكوري الشمالي الواقع في يونغبون . وكان على وشك إنتاج كمية صغيرة من البلوتونيوم اللازم لإنتاج الأسلحة النووية. وهو الأمر الذي نفته دمشق آنذاك وقالت إن مادمرته إسرائيل هو مركز أبحاث زراعي. لكن اللجنة الأمريكية عرضت ماقالت إنه شريط فيديو يثبت أن المنشأة هي منشأة نووية.
من جانبه رد السفير السوري لدى الأمم المتحدة بشار الجعفري على ماتروجه الإدارة الأمريكية بالقول إنه مجرد شائعات.
وأضاف الجعفري قائلا: "قلنا ذلك مراراً في الماضي، ليس هناك أي تعاون في هذا المجال بين سوريا وكوريا الشمالية على الإطلاق. ونحن نستنكر هذه الإشاعات. فسوريا انضمت إلى معاهدة عدم انتشار الأسلحة النووية. ولكن إسرائيل هي الوحيدة التي لم تنضم إلى هذه المعاهدة ولديها 8 مفاعلات نووية. وتمتلك من 200-300 رأس نووي".
ويقرأ هذا الفصل الجديد من التصعيد الأمريكي على أنه موجه ضد كوريا الشمالية لحثها على الإذعان للمطالب الأمريكية بالتخلي عن أنشطتها النووية. كما يقرأ في الوقت ذاته على انه فصل جديد من فصول ما يسمى بإتهام سوريا ب"الشيطنة". وهي الإستراتيجية التي تتبعها الإدارات الأمريكية المتعاقبة تجاه الدول التي تناصبها العداء وتسميها الدول "المارقة". فالسيناريو غدا واضحاً. يبدأ بشيطنة البلد ثم خلق الذرائع والمبررات لمحاصرته، ومعاقبته، ومن ثم شن العدوان عليه. وهو السيناريو الذي اتبعته الإدارة الأمريكية تجاه العراق، وتتبعه مع إيران. والآن ربما نشهد أحد فصوله مع سوريا.


تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
الأزمة اليمنية