استأناف امدادات الوقود الى غزة وحماس تقدم موقفها من التهدئة لمصر

أخبار العالم العربي

الشاحنة المحملة بالوقودالشاحنة المحملة بالوقود
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/14116/

قال رئيس الوزراء الفلسطيني المُقال إسماعيل هنية إن حماس ستنقل موقفها من التهدئة مع إسرائيل إلى مصر، مضيفا أن التهدئة يجب أن تكون متبادلة وشاملة ومرهونة بالتوافق الفلسطيني. واسرائيل تستأنف امدادات الوقود الى قطاع غزة.

وافقت إسرائيل على إدخال مليون لتر من مادة السولار إلى قطاع غزة، بعد تحذيرات فلسطينية من توقف المحطة الكهربائية الرئيسة في القطاع.

وقال الجيش الإسرائيلي إن شحنة الوقود بدأت بالدخول فجر الأربعاء إلى القطاع. ومما يجدر ذكره أن كمية المليون لتر تكفي لتشغيل المحطة 3 أيام على الأقل.

وكان المسؤول في المحطة الكهربائية كنعان عبيد قد حذر يوم الثلاثاء من أن المحطة ستتوقف عن العمل الأربعاء، إذا لم تصل شحنة الوقود. هذا وتغطي هذه المحطة الكهربائية ثلث احتياجات القطاع من الطاقة الكهربائية.

في الوقت الذي اعلنت فيه اسرائيل استئناف إمدادِ غزة بالوقود، قال رئيس الوزراء الفلسطيني المُقال إسماعيل هنية إن حماس ستنقل موقفها من التهدئة مع إسرائيل إلى مصر، مضيفا أن التهدئة يجب أن تكون متبادلة وشاملة ومرهونة بالتوافق الفلسطيني. وقد تزامن هذا الموقف مع مباحثات يجريها الرئيس محمود عباس مع الرئيس جورج بوش ومسؤولين أمريكيين حول محادثات السلام. حيث اعتبر رئيس الوزراء الفلسطيني المقال اسماعيل هنية ان الكرة باتت في الملعب الاسرائيلي من اجل التوصل الى تهدئة. وأشار الى أن الاستفتاء الشعبي على أي اتفاق سلام بين السلطة واسرائيل يجب ان يشمل انهاء الانقسام الداخلي بين الفلسطينيين وعودة اللاجئين.

وفي نفس السياق اكد الرئيس الفلسطيني محمود عباس بانه سيدعو الرئيس الامريكي جورج بوش اثناء لقائه به إلى تحرك دولي عاجل لدفع محادثات السلام. كما سيطالب الادارة الامريكية وبقية أعضاء الرباعية الدولية بالضغط على إسرائيل لتجميد النشاط الاستيطاني في الضفة الغربية ورفع الحواجز.

وبانتظار ماستؤول اليه التحركات العربية والدولية للوصول الى اتفاق السلام الذي وعد به الرئيس بوش هذا العام ..فان المشهد الفلسطيني ومايعانيه من انقسامات داخلية وحصار متواصل على القطاع سيكون رهن التطورات التي ستشهدها المنطقة .

الأزمة اليمنية