بوتين يعرب عن إستغرابه من اختراق طائرة جورجية لاجواء ابخازيا

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/14054/

اعرب الرئيس الروسي عن استغرابهِ من اختراقِ طائرةٍ جورجية لأجواءِ مِنطقةِ النزاع الجورجي الأبخازي، مشيرا الى أن ذلك يؤدي الى توتر الوضع. وتْبِلِيسي تتهم موسكو بارتكابِ عملٍ عُدواني. ومجلس الامن سيعقد الاربعاء اجتماعا مغلقا لمناقشة الوضع في منطقة النزاع.

أعرب الرئيس فلاديمير بوتين لنظيرِه الجورجي ميخائيل سآكاشفيلي عن دهشتهِ لاختراق طائرةٍ جورجية من دون طيارٍ لأجواءِ مِنطقةِ النزاع الجورجي الأبخازي. جاء ذلك في اتصالٍ هاتفي تم بطلبٍ من ساكاشفيلي.
وأشار بوتين إلى أن الحادثَ يتعارضُ مع فحوَى اتفاقياتِ موسكو حول وقفِ اطلاق النار الموقعةِ في 14 من أيار/ مايو عامَ 1994، ويعتبر ذلك عامل عدم استقرار ويؤدي الى توتر الوضع. كما أوضحَ  الرئيس الروسي  لنظيرهِ الجورجي جوهر القراراتِ التي اتخذتها موسكو بالخروج من نظام عقوباتِ  رابطةِ الدول المستقلة المفروضةِ على أبخازيا والتعليمات  حول التعاون مع اجهزة السلطة في ابخازيا واوسيتيا الجنوبية في المجالات  الاقتصادي - التجاري والاجتماعي والتقني- العلمي، بالاضافة الى الثقافي - التعليمي وذلك بهدف تامين المصالح المشروعة للمواطنين الروس القاطنين في تلك المناطق. واكدً في الوقت نفسه شرعيةَ هذه القرارات بخلافِ تلك التي اتخذتها بعضُ الدول لدى اعترافها باستقلالِ كوسوفو.
ملامح أزمة جديدة بعد إسقاط طائرة تجسس جورجية
من جانبٍ آخر، اتهم قائد سلاح الجو الجورجي العقيد ديفيد نيراشفيلي الطيرانَ الروسي باختراقِ الاجواءِ الجورجية واسقاطِ طائرةِ استطلاعٍ جورجية. واوضحَ العقيدُ الجورجي أن لدى بلاده شريطَ فيديو يُظهر فيه طائرةً يقول إنها  تابعةٌ للسِّلاحِ الجويِّ الروسي تُطلِق النارَ على الطائرةِ الجورجية، مُشيرا في الوقتِ نفسِه الى أنَّ بلادَه ومن وصفَهُم بالانفصاليين في أبخازيا لا يَملِكُون مِثل هذه الطائرات.
أزمة جديدة،  جورجية ابخازية روسية، بدأت ملامحها تظهر على افق العلاقات بين هؤلاء اللاعبين السياسيين في منطقة القوقاز.
فبعد ان أعلنت أبخازيا أن قواتها الجوية أسقطت طائرة تجسس جورجية دون طيار في إقليم غالي صباح الأحد ونفي تبليسي لهذا الأمر،انقلبت الاخيرة على موقفها واتهمت الطيران الروسي باسقاط الطائرة التابعة لها. كما قام سلاح الجو الجورجي بعرض شريط فيديو زعم فيه انه صور الحادث وان طائرة "ميغ -29 " الروسية هي التي تسببت في اسقاط الطائرة الجورجية التي كانت في مهمة استطلاعية فوق أراضي جورجيا. 
وأعلن ميخائيل سآكاشفيلي : "ان هذا انتهاك سافر لميثاق الامم المتحدة ويمثل اعتداءا دوليا، انه اعتداء على دولة ذات سيادة دون اية قاعدة قانونية . وانه انتهاك للقوانين الدولية".
وبالرغم من ان الشريط الذي عرضه رئيس سلاح الجو الجورجي لا يظهر اي دليل على ان الطائرة التي اطلقت الصاروخ تابعة لسلاح الجو الروسي،  الا ان تبليسي قررت المضي قدما  ودعت الى عقد اجتماع طارئ لمجلس الامن الدولي لبحث آخر التطورات في جمهوريتي ابخازيا واوسيتيا الجنوبية الانفصاليتين. وقال إيراكلي ألاسانيا مندوب جورجيا لدى الامم المتحدة: " نحن ندعو الامم المتحدة لبحث العدوان العسكري ضد جورجيا . وندعو المنظمة لاستعمال كل الوسائل المتوفرة لديها لمنع مواصلة التصعيد".
تصعيد توجه ابخازيا اصابع الاتهام فيه الى جورجيا في حين تتهم تبليسي موسكو بالرغم من نفي الأخيرة لذلك. ووسط تراشق الأطراف الاتهامات فان اسئلة عديدة طرحها محللون عسكريون حول سبب تحليق طائرة استطلاع جورجية في اجواء منطقة النزاع الجورجي الابخازي حيث تتمركز قوات حفظ السلام الدولية.

اجتماع طارئ لمجلس الامن

افاد ممثل روسيا الدائم لدى الامم المتحدة فيتالي تشوركين ان مجلس الامن الدولي استجاب لطلب كانت قد تقدمت به جورجيا يتعلق بعقد اجتماع عاجل لمجلس الامن حول الوضع في منطقة النزاع الجورجي الابخازي، واشار ان الاجتماع سيعقد الاربعاء 23 ابريل/نيسان وسيكون مغلقا. واعلن تشوركين للصحفيين "نؤكد بان لدينا ما نقوله في الاجتماع بخصوص الاعمال غير البناءة والاستفزازية احيانا من قبل الجانب الجورجي".

يذكر ان وزير الخارجية الجورجي دافيد باكرادزيه الذي وصل الى نيويورك يعتزم حضورالاجتماع المذكور.

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)