بوتين: لدى روسيا امكانيات واسعة للتحول الى مخترع للتكنولوجيا الفضائية المتطورة

الفضاء

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/13659/

اكد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين ان لدى روسيا جميع الامكانيات للتحول من الناقل الفضائي الى ممثل لمخترعي التكنولوجيا الفضائية المتطورة. جاء ذلك أثناء اجتماع مجلس الامن القومي الروسي المكرس لبحث مسألة تطوير قطاع الفضاء.

اكد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين ان لدى روسيا جميع الامكانيات للتحول من الناقل الفضائي الى ممثل لمخترعي التكنولوجيا الفضائية المتطورة. وقال بوتين أثناء اجتماع مجلس الامن القومي الروسي المكرس لبحث مسألة تطوير قطاع الفضاء ان "من الضروري بالنسبة لنا توسيع تواجدنا في السوق العالمية لمعدات الفضاء وخدماته. اذ يجب علينا ليس فقط لعب دور الناقل والمتمثل بعرض الصواريخ الحاملة لايصال الاجهزة الفضائية الاجنبية وحمولات الشحن الى المدار، وانما تقديم بقدر اكبر المخترعات المتقدمة للتكنولوجيا  المتطورة والخدمات المرتبطة باستخدام الفضاء".
واكد الرئيس ان حصة روسيا في هذا المجال، ذي الافاق والربحية العالية يجب ان تزداد بمرات، مشيرا الى ان الحديث يجري هنا حول نماذج المعدات الفضائية الجاهزة وخدمات الاتصال والملاحة، فضلا عن الارصاد الجوي واستكشاف للارض عن بعد. واشار بوتين الى ان استثمار الفضاء يعتبر " درعا دفاعيا لروسيا، وهو نوعية اتصال وملاحة معاصرة، واكتشاف مبكر للكوارث الطبيعية، وساحة للحصول على المواد والنتائج العلمية المتقدمة".

بناء قواعد اطلاق صواريخ فضائية
واصدر الرئيس تعليمات باعارة اهتمام استثنائي لتطوير القواعد الفضائية، بما في ذلك انشاء قاعدة اطلاق صواريخ فضائية جديدة "فوستوجني" في مقاطعة آمور حيث قال " ينبغي رصد المبالغ اللازمة لتمويل هذا المشروع الكبير في هذا العام". واستطرد الرئيس قائلا  "ان علينا تامين الدخول المضمون لروسيا الى الفضاء، اي توفير الامكانيات لاطلاق جميع انواع المعدات الفضائية ابتداءا من الاقمار الاصطناعية الى السفن الفضائية المأهولة والمحطات الفضائية".
الفضاء والبيزنس
يرى الرئيس بوتين انه ينبغي اتاحة الفرصة لقطاع الاعمال الوطني الخاص بالدخول الى مجال الفضاء مؤكدا انه" يجب ان نفكر بجدية حول الأستخدام في مجال الفضاء  ليس فقط للأمكانيات الجديدة للدولة، وانما الامكانيات المتنامية لقطاع الاعمال". مشيرا الى ان قطاع الاعمال الروسي قد نمى الى درجة تؤهله لان يصبح شريكا مضمونا ومساهما جديا في تنفيذ البرامج الفضائية الوطنية.
منظومة الملاحة الفضائية الروسية "غلوناس"
دعى الرئيس بوتين المؤسسات الروسية ذات العلاقة لتنشيط العمل الخاص بنشر منظومة "غلوناس"، حيث قال "ان هذه المنظومة قد تم تفعيلها، ولكن لابد من بذل الجهود اللازمة من اجل ان تصبح فعلا شاملة وقادرة على المنافسة في مختلف المجالات.
يذكر ان الرئيس بوتين اصدر اوامره الى الحكومة في ختام الاجتماع ان تقوم خلال 10 ايام باعداد مقترحات باعادة تاهيل قطاع الفضاء الروسي.

تويتر على روسيا اليوم