هل تسعى أوكرانيا إلى تخفيض الإعتمادِ على موسكو في مجالِ الطاقة؟

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/13645/

انهى الرئيس الاوكرانى فكتور يوشينكو زيارة الى مصر بحث خلالها مع نظيرة المصري سبلَ دعم العلاقات الثنائية بين البلدين فى العديد من المجالات أهمها الطاقة والمجال الفضائي. ويرى المراقبونَ أن زيارةَ يوشينكو لليبيا ومصر تأتي ضمنَ محاولاتِ كييف التقليلَ من الإعتمادِ على موسكو في مجالِ الطاقة.

صفحة جديدة من العلاقات الثنائية بين مصر وأوكرانيا ، حيث قام الرئيس الأوكراني فكتور يوشينكو بزيارة الى القاهرة على مدار يومين استقبله خلالها الرئيس المصري حسني مبارك . وقد ناقش الزعيمان الأوضاع فى الشرق الاوسط وتطورات عملية السلام ، بينما تركزت المباحثات حول دعم العلاقات الثنائية بين مصر وأوكرانيا فى المجالات المختلفة ، فبعد أن وصل حجم التبادل التجاري بين البلدين إلى نحو مليار ونصف المليار دولار عام 2007، يسعى  يوشينكو الى فتح افاق جديدة من التعاون.
وكان الرئيسُ الأوكراني وصلَ الى القاهرة يوم الاربعاء قادما من طرابلس حيثُ التقى الزعيمَ الليبي معمر القذافي، ووقَّعَ معه عددًا من الاتفاقياتِ الاقتصادية، ويرى المراقبونَ أن زيارةَ يوشينكو تأتي ضمنَ محاولاتِ كييف التقليلَ من الإعتمادِ على موسكو في مجالِ الطاقة، ويعتقد المحللونَ أن ذلك مهمٌ للقيادة الأوكرانية من وجهة النظر السياسية  لتدعيم سياسةِ الولايات المتحدة في أراضى بلدانِ رابطةِ الدولِ المستقلة، وخصوصًا أن كييف رفضت عرضًا روسيًا يقضي بإنشاءِ تحالفٍ لمنتجي الغاز ضمنَ الرابطة، وتقولُ موسكو إن من شأنهِ أن يُحافظَ على مصالحِ بلدان الرابطة في الأسواق الدولية.
المزيد من التفاصيل في تقريرنا المصور