الصدر يرفض شروط المالكي بخصوص حل جيش المهدي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/13504/

رفض صالح العبيدي المتحدث باسم رجل الدين العراقي مقتدى الصدر تحذير رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي الداعي إلى حل جيش المهدي. وقال العبيدي إنه ما من أحد يستطيع التدخل في شؤون جيش المهدي سوى أولئك الذين أسسوه إلى جانب علماء الدين.

رفض صالح العبيدي المتحدث باسم رجل الدين العراقي مقتدى الصدر تحذير رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي الداعي إلى حل جيش المهدي. وقال العبيدي إنه ما من أحد يستطيع التدخل في شؤون جيش المهدي سوى أولئك الذين أسسوه إلى جانب علماء الدين.
وفي السياق نفسه قال حسن الزرقاني مسؤول العلاقات الخارجية في التيار الصدري ل"رويترز" إن رجال الدين الشيعة هم من سيقررون إمكانية حل جيش المهدي "اذا ارتأى الزعماء الدينيون حل جيش المهدي فإن التيار الصدري ومقتدى الصدر سيرضخ لاوامرهم".
 وكان رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي قال في تصريحات نقلتها شبكة "سي ان ان" التلفزيونية الأمريكية ان التيار الصدري لم يعد له الحق في المشاركة السياسية، ولن يُسمح له بخوض الإنتخابات المحلية المقبلة في البلاد، ما لم يتخذ  خطوات كفيلة بحل جيش المهدي.
مقتل 5 جنود أمركيين في العراق
أعلن الجيش الأمريكي أن 5 من جنوده قُتلوا وجرح 31 آخرون في حوادث متفرقة يوم 6 أبريل/نيسان الجاري بالعراق.

فقد قتلت هجمات بالصواريخ على المنطقة الخضراء ببغداد 3 جنود أمريكيين واصابت 31 بجروح . ولقي جندي رابع مصرعه بانفجار قنبلة على جانب طريق في محافظة ديالي، فيما قتل الخامس في هجوم شرق العاصمة العراقية.

من ناحية أخرى لقي 25 عراقيا مصرعهم وجرح 98 آخرون في اشتباكات دارت بين قوات عراقية تساندها قوات أمريكية ومسلحين في مدينة الصدر. في غضون ذلك دعا مقتدى الصدر العراقيين للخروج في مسيرة ضد الاحتلال الأمريكي  يوم الأربعاء، 9 أبريل/نيسان الجاري.
علاوة على ذلك قالت الشرطة العراقية إن انفجاراً دمر منزلاً في مدينة البصرة فقتل 8 أشخاص على الأقل.

وأظهرت لقطات تلفزيونية عمال الإنقاذ ينتشلون جثثا من بين أنقاض احد المنازل التي دمرت، وقال شهود عيان إن الانفجار نجم عن غارة جوية لقوات التحالف غير أن القوات الأمريكية والبريطانية نفت مسؤوليتها عن الحادث.

يُذكر أن البصرة شهدت العديد من الضربات الجوية الامريكية خلال العامين الماضيين.
في غضون ذلك قال محمد علي حسيني المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية إن طهران تلقت طلباً من الولايات المتحدة لعقد جولة جديدة من المحادثات التي تهدف الى تحسين الوضع الأمني في العراق، ولم يصدر تعليق عن الجانب الأمريكي أو العراقي.

وجاء تجدد الاشتباكات قبل يومين من الموعد المقرر لإدلاء ريان كروكر السفير الأمريكي في العراق والجنرال ديفيد بتريوس قائد القوات الامريكية هناك بافادتيهما أمام الكونغرس بشأن الوضع في البلاد.

تقرير أمريكي يحذر من فشل إدارة واشنطن بالعراق

أورد تقرير بشأن العراق أعده معهد السلام الأمريكي أن أهداف الإدارة الامريكية تراوح مكانها منذ العام الماضي.
 وحذر التقريرمن أن أي خفض كبير للقوات الأمريكية، قد يعرض العراق إلى مخاطر الفشل الكامل وفوضى عارمة وربما عمليات إبادة. ونبه التقرير إلى أنه في حال قررت الإدارة الأمريكية خفض قواتها، فعليها التركيز على تحسين الأوضاع السياسية والإقتصادية. وخلص التقرير إلى أن إحراز تقدم سياسي ثابت قد يستغرق مابين 5 إلى 10 أعوام.

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)