ضحايا ببغداد والبصرة والمالكي يطرح شروطا للعفو عن الميليشيات

أخبار العالم العربي

بغداد استيقظت على انفجار الحافلة الذي أودى بأرواح 4 من ركابهابغداد استيقظت على انفجار الحافلة الذي أودى بأرواح 4 من ركابها
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/13427/

لقي 4 عراقيين مصرعهم واصيب نحو 15 اخرين في انفجار قنبلة وضعت داخل حافلة ركاب في بغداد، كما أكد شهود عيان في البصرة مصرع 4 اشخاص من عائلة واحدة وجرح 8 يوم الجمعة في غارة اميركية على منطقة الحيانية.

 لقي 4 عراقيين مصرعهم واصيب نحو 15 اخرين في انفجار قنبلة وضعت داخل حافلة ركاب في بغداد، كما أكد شهود عيان في البصرة مصرع 4 اشخاص من عائلة واحدة وجرح 8 يوم الجمعة في غارة اميركية على منطقة الحيانية.

واوضحت الشرطة العراقية ان جميع القتلى والمصابين في انفجار الحافلة ببغداد الذي وقع في وقت مبكر من صباح اليوم هم من الركاب.
من جهة اخرى قال نائب رئيس لجنة الامن والدفاع في البرلمان العراقي عبد الكريم السامرائي  لقناة "روسيا اليوم"  ان الحل الأمثل لايقاف موجة العنف التي تجتاح العراق هو بناء قوات عراقية وطنية عن طريق الاستعانة بضباط الجيش السابق المنحل  بحيث يكون ولاء هذه القوات للعراق وليس الى الميليشيات وفق تعبيره.
المالكي يقرر العفو عن الميليشيات شرط تسليم أسلحتهم

اعلن رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي ان قوات الامن ستكف عن ملاحقة عناصر الميليشيات وأنه سيصدر عفوا عن الذين شاركوا في الاشتباكات في الجنوب اذا سلموا اسلحتهم. ويهدف بيان المالكي الى تهدئة التوتر مع التيار الصدري بعد ان كان هدد بشن حملة ضد معاقل الميليشيات.
في هذه الأثناء خرج الالاف من انصار رجل الدين الشيعي مقتدى الصدر مطالبين بالافراج عن المعتقلين وبانسحاب قوات الاحتلال.

من جهة اخرى قال المتحدث باسم وزارة الدفاع العراقية اللواء محمد العسكري ان حوالي 1000 جندي عراقي فروا من الجيش اثناء القتال في البصرة.

"بلاك ووتر" ستمدد لعام آخر

على صعيد آخر اعلنت وزارة الخارجية الامريكية انه سيتم تمديد عقد شركة الامن الامريكية الخاصة "بلاك ووتر" في بغداد لمدة عام.يأتي هذا التمديد في الوقت الذي تحقق فيه السلطات الامريكية في حادث وقع عام 2007 في بغداد وقتل حراس الشركة خلاله  17 مدنيا عراقيا.

وقال غريغوري ستار المتحدث باسم وزارة الخارجية الامريكية ان الشركة المذكورة تؤدي مهمة طيبة للغاية على حد وصفه وان ما حدث في ذلك العام، كان مأساة.
يشار الى ان القوات الامريكية اصدرت قرارا عام 2004 يمنع مقاضاة المتعاقدين الامنيين الاجانب في العراق امام محاكم محلية.

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
الأزمة اليمنية