قمة دمشق تختتم اعمالها بدعوات متعددة وموسى يحذر إسرائيل

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/13217/

دعت قمة دمشق في ختام أعمالها الى حل الخلافات العربية، واكد عمرو موسى ان العرب لن يبقوا يدهم ممدودة طويلا للسلام مع اسرائيل. من جهته قال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين إن التسويةَ العادلة والشاملةَ للقضية الفلسطينية هي مفتاح الاستقرار في المنطقة.

دعت قمة دمشق في ختام أعمالها الى حل الخلافات العربية، واكد عمرو موسى ان العرب لن يبقوا يدهم ممدودة طويلا للسلام مع اسرائيل. ووجه الرئيس الروسي فلاديمير بوتين رسالة إلى القادةِ العرب قال فيها إن التسويةَ العادلة والشاملةَ للقضية الفلسطينية هي مفتاح الاستقرار في المنطقة.

وقد اختتمت القمة العربية العشرون اعمالها في دمشق يوم الأحد باصدار بيان ختامي، اشير في أحد بنوده الى الخلافات العربية، خصوصا فيما يتعلق بالملف اللبناني. كما تضمن البيان بندا يؤيد المبادرة اليمنية الهادفة إلى تحقيق المصالحة بين حركتي فتح وحماس.

وأكد الرئيس السوري بشار الأسد على انتماء سوريا لمحيطها العربي، وان القمة المقبلة ستعقد في قطر بدلا من الصومال.

كما ربط هذا البيان استمرار المبادرة العربية للسلام بالخطوات التي تنتهجها إسرائيل وبنفس الإتجاه، حسبما جاء على لسان الأمين العام لجامعة الدول العربية عمرو موسى في المؤتمر الصحفي المشترك مع وزير الخارجية السوري وليد المعلم عقب اختتام القمة.

وحذر موسى من أن يد السلام لن تبقى ممدودة الى إسرائيل الى ما لا نهاية.

واضاف  موسى قائلا : " هناك اطار عمل لأي مبادرة من مبادرت السلام، نحن لم نسحب مبادرة السلام، انما السؤال هو هل ستظل المبادرة مطروحة ، دون أن يكون هناك اي تحرك او ما يشير الى ارادة سياسية لدى الطرف الآخر".

من جهته قال المعلم، في إجابته عن سؤال عما إذا كانت دمشق تخشى تعرضها لضربة أمريكية، تمنى الا يحدث ذلك.
وأضاف المعلم قائلا : "لن نخشى ضربة امريكية ، الإنسان الفطن يجب ان يحسب حساباته كلها، خاصةفي ضوء ادارة تستطيع ان تضرب ولا تعرف كيف تخرج. نأمل الا يحدث ذلك، ونسعى الى الحوار والتفاهم".
من جهته عبّر الرئيس فلاديمير بوتين عن اهتمامِه بالاستقرار والتَّطور في الشرق الأوسط وشمالِ إفريقيا...
من جهة اخرى جاء في رسالة بوتين الى القمة، أنه لا يمكن تحقيق سلام دائم إلا إذا ابتعدت الأطراف عن استخدام القوة ولغة الإملاءات، وإذا اتخذت من القانون الدولي والمبادرة العربية للسلام قاعدة للتسوية.
وأشار الرئيس الروسي إلى أهمية الحفاظ على وحدة أراضي العراق وسيادته، بعد إنهاء التواجد العسكري الأجنبي.
ودعا بوتين إلى الحفاظ على سيادة لبنان واستقلاله السياسي، وحلّ الخلافات اللبنانية عبر الحوار.

المزيد من التفاصيل حول اختتام القمة العربية في التقرير المصور

الأزمة اليمنية