بن إليعازر: إسرائيل بذلت جهودا لإعادة دمشق الى المفاوضات

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/13173/

أعلن وزير البنى التحتية الاسرائيلي بنيامين بن اليعازر أن تل أبيب بذلت جهودا خلال الايام الاخيرة لإعادة دمشق الى طاولة المفاوضات.

أعلن وزير البنى التحتية الاسرائيلي بنيامين بن اليعازر أن تل أبيب بذلت جهودا خلال الايام الاخيرة لإعادة دمشق الى طاولة المفاوضات.
وقال بن إليعازر في حديث للإذاعة الإسرائيلية إن تل أبيب مستمرة في بذل الجهود لإعادة إحياء المحادثات مع دمشق، والتي توقفت قبل 8 أعوام، دون أن يوضح ما إذا كانت هذه الجهود قد أسفرت عن نتائج أم لا.
وأكد أن الحكومة الاسرائيلية تدرك أن ثمن اي اتفاق مع سورية، سيكون عبر إعادة هضبة الجولان الى سيادتها.
وفي إتصال لقناة "روسيا اليوم" مع المحلل السياسي الإسرائيلي مائير كوهين، علق  على تصريحات  بن إليعازر بقوله، ان هذا يدل على إستعداد إسرائيل للوصول إلى سلام مع سوريا، لكن الأمر يتوقف على إستجابة سوريا على الطلب الأمريكي، والذي يقول بوقفها الدعم للعمليات الإرهابية في العراق وفلسطين ولبنان، وكذلك تخليها عن الإرتباط بمحور الشر الإيراني.
وأضاف كوهين أن عدم قبول دمشق بهذه المطالب يعني أنها غير معنية بالجولان بقدر مصالحها مع إيران، وذلك خلافا لإسرائيل التي يعنيها هذا الأمر إستنادا إلى تصريحات الوزير الإسرائيلي.

وتحدث المحلل السياسي الإسرائيلي عن جهود الوساطة بين إسرائيل وسوريا، والتي مارستها تركيا في الأونة الأخيرة.
من جهة أخرى تحدث كوهين عن إن موسكو تريد المشاركة في عملية التسوية وإسرائيل ترحب بذلك، ولكن إجراء مفاوضات تتعلق بسوريا غير وارد، لأن المفاوضات يجب أن تكون سرية، وحسب ما أعلن عنه رئيس الوزراء الإسرائيلي ايهود أولمرت.

الأزمة اليمنية