استئناف الرحلات الجوية بين روسيا وجورجيا

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/13065/

تستأنف في يوم الثلاثاء 25 مارس / اذار الرحلات الجوية بين موسكو وتبليسي التي توقفت منذ أكتوبر عام 2006 في ظروف التدهور الملموس للعلاقات بين الدولتين.

اتجاه جديد سيعرض قريبا على الشاشة في مطار تبليسي هو موسكو.
بعد سنة ونصف من توقف الرحلات الجوية بين روسيا وجورجيا عادت هذه الرحلات الى سابق عهدها وسط  توقعات بأنها ستحظى بإقبال كبير. الشركة الأولى التي ستبدأ بنقل الركاب من تبليسي إلى موسكو مساء الثلاثاء هي الخطوط الجوية الجورجية. على أن تقوم الشركات الجورجية الأخرى وكذلك الروسية بعشر رحلات يوميا في كلا الاتجاهين.
علما ان كافة الرحلات البرية والجوية والبحرية وحتى خدمات البريد انقطعت بين جورجيا وروسيا في أكتوبر 2006 بعد ان اعتقلت السلطات الجورجية 4 ضباط روس بتهمة التجسس على جورجيا لصالح الاجهزة الأمنية الروسية.  بدورها  استدعت موسكوسفيرها من تبليسي وفرضت نظاما أكثر صرامة للحصول على تأشيرات الدخول للجورجيين الأمر الذي اعتبرته تبليسي تسييسا للأمر، أما موسكو فردت بأن اجراءاتها كانت على خلفية عدم تسديد الشركات الجورجية للديون المترتبة عليها.
وقد وافقت شركة الخطوط الجورية الجورجية التي تشكل الرحلات إلى روسيا 35% من دخلها، على تسديد الجزء الأكبر من ديونها لموسكو. وقال ممثل للشركة: "من أجل استئناف حركة النقل الجوي بين البلدين، توصلنا إلى اتفاق دفعنا بمقتضاه مبلغا معينا لروسيا الأمر الذي ساعد في المفاوضات بين الدولتين حول القضية. وهذا لمصلحة مواطني كلا البلدين".
 لا يزال التوتر يسود العلاقات الروسية الجورجية  لكن حلت الآن على الأقل قضية واحدة . فخلال أيام الحظر الجوي اضطرّ الجورجيون للسفر إلى روسيا عبر البلدان المجاورة كأوكرانيا وأذربيجان وأرمينيا، أما بعد أن أعيد هذا الاتصال أصبح الأمر أسهل بكثير، ربما هذا سيكون خطوة أولى في سبيل التوصل إلى حالة من التفاهم المتبادل بين البلدين.  
   
تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)