محمود عباس يلغي القرار بشأن استدعاء وفد فتح من صنعاء

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/12904/

ألغى الرئيس الفلسطيني محمود عباس قراره بشأن استدعاء وفد حركة فتح من صنعاء.وستتواصل المفاوضات في العاصمة اليمنية في يوم السبت.

ألغى الرئيس الفلسطيني محمود عباس قراره بشأن استدعاء وفد حركة فتح من صنعاء.وستتواصل المفاوضات في العاصمة اليمنية في يوم السبت.وقد أكد ذلك الناطق بأسمه عزام الاحمد الذي استنكر سلوك اعضاء وفد حماس الذين غيروا قرارهم اربع مرات وفي آخر لحظة رفضوا توقيع وثيقة المصالحة.

وأستقبل الرئيس اليمني علي عبدالله صالح اليوم الخميس وفدا مشتركا من فتح ومنظمة التحرير الفلسطينية ووفد حماس  برئاسة موسى ابو مرزوق نائب رئيس المكتب السياسي للحركة . وكانت المفاوضات بين الجانبين قد جرت قبل هذا بصورة منفصلة وادارها  ابو بكر القربي وزير الخارجية اليمني . وحسب قوله فانها اسفرت عن موافقة الجانبين على قبول مبادرة الزعيم اليمني . ولكن تختلف مواقف فتح وحماس حول آلية تنفيذ الاقتراحات بشأن اعادة الوضع في قطاع غزة الى ما كان عليه قبل 13 يونيو/حزيران عام 2007 ، اي قبل ان يستولي الاسلاميون على السلطة في القطاع.

لقد أدى الى توقف المفاوضات طلب ابو مرزوق بشأن اعادة  اسماعيل هنية الى منصب رئيس الوزراء . علما بأن هنية كان يترأس الحكومة الائتلافية الفلسطينية  التي تشكلت بعد توقيع اتفاقيات مكة المكرمة في عام 2007 . كما قال مندوب حماس ان وجود حكومة سلام فياض التي عينها الرئيس الفلسطيني يعتبر غير شرعي. لكن وفد فتح رفض هذه المطالب من قبل وفد حماس وأصر على تشكيل حكومة الوحدة الوطنية الجديدة بتمثيل أوسع. وذكر عزام الاحمد ان تقديم حركة حماس موافقتها تحريريا على قبول المبادرة اليمنية كليا سيمهد الطريق نحو استئناف الحوار.

هذا وقد أعرب وزير الخارجية اليمني عن تفاؤله بصدد آفاق المفاوضات بين الفصائل الفلسطينية في صنعاء مؤكدا على انه سيتم حل المشاكل الفنية في يوم السبت.