تشيني: قوات الناتو في افغانستان تحتاج الى المزيد من الدعم

أخبار العالم

ديك تشينيديك تشيني
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/12888/

اجتمع نائب الرئيس الامريكي ديك تشيني يوم الخميس مع الرئيس الافغاني حامد كرزاي، وذلك في أثناء زيارته المفاجئة الى كابل. كما قام تشيني خلالها بتفقد قوات بلاده العاملة ضمن قوات الناتو.

اجتمع نائب الرئيس الامريكي ديك تشيني يوم الخميس مع الرئيس الافغاني حامد كرزاي، وذلك أثناء زيارته المفاجئة الى كابل. كما قام تشيني خلالها بتفقد قوات بلاده العاملة ضمن قوات الناتو.

وتاتي زيارة تشيني بتكليف من البيت الأبيض لمناقشة الأوضاع الراهنة في أفغانستان قبل الاجتماع المقرر لحلف شمال الاطلسي مطلع الشهر القادم في رومانيا والذي سيبحث الوضع الميداني في أفغانستان. وأشار تشيني في مؤتمر صحفي عقده مع الرئيس الأفغاني إلى أن الأمن في أفغانستان يتوقف على قدرة الشعب الافغاني توفير قوات مجهزة وعالية التدريب.
واضاف قائلا: " تحتاج الولايات المتحدة والأعضاء الآخرون في التحالف  للمزيد من القوات لتكون قادرة على ضمان الأمن هنا، وللتعامل مع التهديد المتمثل في الأنشطة المستمرة للراديكاليين والمتطرفين، مثل طالبان والقاعدة، ولكن في نهاية المطاف فان الأمن في أفغانستان يتوقف على قدرة الشعب الأفغاني على توفير قوات مؤهلة ومدربة جيدا".
من جهته أعرب كرزاي عن رغبته في استمرار المساعدات الخارجية لبلاده ، واعتبر ذلك شرطا لبناء مؤسسات قوية وتكوين جيش قوي قادر على توفير الأمن بنفسه.
وأضاف قائلا: " نود بإستمرار تفعيل المهمتين اللتين لدينا، الأولى تتمثل في مكافحة الإرهاب، والثانية في إعادة إعمار أفغانستان، وخاصة إعادة بناء المؤسسات الأمنية والجيش. فعندما تكون مؤسساتنا قوية، نقلل بذلك من مسؤولية المجتمع الدولي في الدفاع عن افغانستان ومكافحة الإرهاب".

على صعيد آخر مدد مجلس الامن الدولي اليوم الخميس صلاحيات قوات دعم الامن في افغانستان لمدة عام آخر. وايد القرار بهذا الشأن  جميع الاعضاء ال 15 في المجلس.

فيسبوك