الانتخابات البرلمانية في الكويت ستجري في مايو/ايار القادم

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/12843/

أصدر أمير الكويت الشيخ صباح الأحمد الصباح في 19 مارس/آذار مرسوما يقضي بحل مجلس الأمة الكويتي وذلك على خلفية الأزمة السياسية المتأتية عن الخلافات بين السلطتين التشريعية والتنفيذية.

أصدر أمير الكويت الشيخ صباح الأحمد الصباح اليوم الاربعاء مرسوما يقضي بحل مجلس الأمة الكويتي وذلك على خلفية الأزمة السياسية المتأتية عن الخلافات بين السلطتين التشريعية والتنفيذية وأدت الى إستقالة أعضاءُ الحكومةِ أمس الثلاثاء.ومن المقرر ان تجري الانتخابات البرلمانية في أيار/مايو القادم اي بعد ستين يوما من حل البرلمان.
 إلا ان بعض النواب أبدو اعتراضهم على قرار حل البرلمان واعتبروه خطوة خاطئة ويمكن ان تسفر الانتخابات القادمة عن ازدياد نفوذ المعارضة فيه. كما انه يعطي المجال الى السلطة التنفيذية لأصدار مراسيم لها مفعول القوانين التي يعارضها النواب.

وقدم جميع الوزراء الاربعة عشرة في الحكومة استقالتهم من مناصبهم في يوم الاثنين الى الشيخ ناصر محمد الصباح  الذي التقى اليوم الاربعاء امير البلاد وبحث معه الوضع الناشئ .ولم تعلن المصادر المسئولة اية تفاصيل عما دار بينهما. وفي النصف الثاني من النهار اجتمع رئيس الحكومة مع جاسم الخرافي رئيس مجلس الامة الذي أكد لاحقا نبأ حل البرلمان .

ويشير المراقبون الى ان  استقالة الحكومة  تكشف وجود  خلل في العلاقة بين السلطتين التشريعية والتنفيذية وقد تمس وحدة البلاد الوطنية. وكان آخر صدام بين  البرلمان والحكومة قد حدث  الأحد الماضي إثر مطالبة اللجنة المالية بزيادة رواتب الموظفين الحكوميين لمواجهة التضخم المتزايد.