رياض المالكي يرحب بعقد مؤتمر موسكو حول الشرق الاوسط

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/12748/

أكد وزيرالخارجية الفلسطيني رياض المالكي انه سيناقش مع سيرجي لافروف وزير الخارجية الروسي في هذا الاسبوع مسألة عقد مؤتمر دولي حول الشرق الاوسط بموسكو.

أكد وزيرالخارجية  الفلسطيني رياض المالكي انه سيناقش مع سيرجي لافروف وزير الخارجية الروسي في هذا الاسبوع مسألة عقد مؤتمر دولي حول الشرق الاوسط بموسكو.

وقال المالكي  في حديث نشرته صحيفة " فريميا نوفوستيه" الصادرة بموسكو في يوم الاثنين ان الجانب الفلسطيني يأمل في ان تعير موسكو أهمية أكبر الى عملية التسوية في الشرق الاوسط التي انطلقت في نوفمبر عام 2007 في المؤتمر الدولي الذي عقد بمدينة انابوليس الامريكية. وحسب قوله فأن الرباعي الدولي يمارس  قضايا التسوية في الشرق الاوسط وهو يضم ليس الولايات المتحدة فقط بل وهيئة الامم المتحدة والاتحاد  الاوربي وروسيا. ويجب عدم اعطاء الادارة الامريكية وحدها مهمة الاشراف على  عملية التسوية في الشرق الاوسط . وقد تم الاتفاق في نوفمبر  في اثناء انعقاد مؤتمر انابوليس على ان يعقد المؤتمر القادم بموسكو. وهذا ضروري من اجل مراجعة ما تم عمله.

وفيما يتعلق بموضوع الاعتراف باستقلال كوسوفو قال رياض المالكي ان من الواجب التريث ورؤية كيف ستتطور الاحداث لاحقا. وقد دعت غالبية الدول الاسلامية في اللقاء الاخير لمنظمة المؤتمر الاسلامي  الى عدم ابداء العجلة في الاعتراف بأستقلال كوسوفو حيث ان هذا يخلق سابقة خطيرة اذ ان الكثير من الاقليات القومية تود  ان تحذو حذوها.وهذا سيولد اضطرابات في كثير من مناطق العالم.

وقال وزيرالخارجية الفلسطيني بصدد العلاقات مع حركة حماس ان الفلسطينيين سيعالجون المشاكل الداخلية الفلسطينية بأنفسهم. ويجب ان تعود حماس الى الوضع الذي كان قائما قبل انقلاب يونيو عام 2007 .