عودة الهدوء النسبي لعاصمة التيبت والدالاي لاما ينفي علاقته بالاحداث

أخبار العالم

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/12656/

عاد الهدوء النسبي إلى لاهاسا عاصمة التيبت بعد سلسلة من الاحداث الدامية التي اوقعت 10 قتلى على الأقل في الاشتباكات بين المتظاهرين وقوات الأمن الصينية، ونفى الدالاي لاما الزعيم الروحي البوذي الاتهامات الصينية له بوقوفه وراء الاحداث التي يشهدها الاقليم منذ الاثنين الماضي.

عاد الهدوء النسبي إلى لاهاسا عاصمة التيبت  بعد سلسلة من الاحداث الدامية التي اوقعت 10 قتلى على الأقل في الاشتباكات بين المتظاهرين  وقوات الأمن الصينية، ونفى الدالاي لاما الزعيم الروحي البوذي الاتهامات الصينية له بوقوفه وراء الاحداث التي يشهدها الاقليم منذ الاثنين الماضي .
وأعلنت السلطاتُ الصينية أنها ستتعاملُ بتساهلٍ مع كلِ شخصٍ اشتركَ في المظاهرات التي اندلعت في لاهاسا عاصمةِ التبت منذ الاثنين الماضي إذا ما سلمَ نفسَهُ قبلَ منتصفِ ليلةِ الاثنين القادم.
وكانت عاصمة التيبت قد شهدت منذ الإثنين الماضي  احتجاجات سلمية قادها الرهبان البوذيون بمناسبة الذكرى 49 لانتفاضة لاهاسا التي أدت إلى نفي الدالاي لاما، ولكن هذه الاحتجاجات المتواصلة شهدت منعطفا آخر الجمعة حين هاجم المتظاهرون المكاتبَ الحكوميةً في منطقة نائية حسبما نشرته تقاريرُ رسميةٌ صينية.


وبينما امتدت هذه المظاهرات إلى مناطقَ اخرى من الإقليم، دعا  تسيرينغ تاشي ممثل الدالاي لاما في شمال أوروبا ودول البلقان المجتمع الدولي إلى الضغط على الحكومة الصينية بقوله: "نوجه نداءً إلى المجتمع الدولي للضغط على الحكومة الصينية لكي تعامل شعب التيبت باحترام وتحاول معالجة القضية بالرؤية الموضوعية والبعيدة عن العنف لقداسة الدالاي لاما والتي تأخذ بعين الإعتبار المصالح الطويلة الامد للشعبين التيبتي والصيني".
ودعا الاتحاد الأوروبي الصين إلى بدء حوار مع المتظاهرين  للتوصل إلى حل سلمي وقال ديفيد ميليباند  وزير الخارجية البريطاني "أعتقد ان جميع الدول الاوروبية ستبحث عن إيضاحات حول ما يحدث على أرض الواقع، واعتقد انه يجب على الأرجح التوجه برسالتين، الاولى هي الحاجة إلى ضبط النفس من قبل جميع الأطراف، والثانية أن الطريق الوحيدة للحل هي الحوار البناء، ومن الواضح ان هناك جهودا تبذل ولكن يجب توجيهها بالطريقة المثلى".
كما دعا  شون ماكورماك المتحدث الرسمي باسم الإدارة الامريكية بكين إلى استخدام الاولمبياد لإظهار وجهها الحسن وحثها على بدء حوار مع الزعيم الروحي دالاي لاما وقال"نحث الحكومة الصينية على احترام ثقافة التيبت والطابع الصيني الحالي المتعدد القوميات، والمهم من وجهة نظرنا التي عبر عنها الرئيس بوش أن تبدأ الحكومة الصينية حوارا مع الدالاي لاما".

فيسبوك