روسيا تفتح جامعة في القدس

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/12530/

قررت الجمعية الامبراطورية الارثوذكسية الروسية الفلسطينية تأسيس جامعة روسية في القدس، وذلك ضمن تنفيذ برنامج الجمعية لتوسيع التواجد الروسي في الشرق الاوسط.

قررت الجمعية الامبراطورية الارثوذكسية الروسية الفلسطينية تأسيس جامعة روسية في القدس، وذلك ضمن تنفيذ برنامج الجمعية لتوسيع التواجد الروسي في الشرق الاوسط.
وقال نائب رئيس الجمعية نيكولاي ليسوفوي ان اتخاذ القرار بشأن تأسيس الجامعة يعود الى الاعتقاد بأن التمثيل الجدي لروسيا في منطقة الشرق الاوسط لا يمكن تحقيقه دون إنشاء مركز علمي كبير فيها.
يذكر ان نشاط الجمعية الامبراطورية الارثوذكسية الفلسطينية الروسية ،التي تم تأسيسها في اواخر القرن التاسع عشر ، تهدف الى دراسة تاريخ الاراضي المقدسة وتطوير التعاون الانساني مع شعوب المنطقة.

وتجدر الإشارة إلى أن هذه الجمعية كانت تضم  العديد من ممثلي العائلة القيصرية و كبار رجال الكنيسة الارثوذكسية الروسية ورجالات العلم والثقافة البارزين في روسيا. وقد أُسِِّّّست لمساعدة الحجاج الروس القاصدين الديار المقدسة في فلسطين وتقديم الدعم الإنساني والثقافي للارثوذكس العرب في بلاد الشام. وقد استمر نشاطها الواسع النطاق من عام 1882 وحتى عام 1914. وخلال هذه الفترة قامت الجمعية ببناء العديد من المستشفيات والكنائس والأديرة إلى جانب فتح حوالي مائة مدرسة ابتدائية وثانوية في سوريا ولبنان وفلسطين بالإضافة إلى دار المعلمين في الناصرة ودار المعلمات في بيت جالا. وقد لعب العديد من خريجيها دوراً بارزاً في تطوير الأدب العربي الحديث والصحافة وحركة الترجمة . ومن خريجي هذه المدارس ميخائيل نعيمة ونسيب عريضة وعبد المسيح حداد وخليل بيدس وسليم قبعين.

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)