إرجاء جلسة إنتخاب الرئيس اللبناني

أخبار العالم العربي

البرلمان اللبنانيالبرلمان اللبناني
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/12486/

أرجأ البرلمان اللبناني جلسة انتخاب الرئيس التي كانت مقررة غداً، الى 25 من الشهر الجاري. في غضون ذلك حمّل الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون سوريا وإيران، مسؤولية خرق حظر وصول السلاح الى حزب الله.

أرجأ البرلمان اللبناني جلسة انتخاب الرئيس التي كانت مقررة غداً، الى 25 من الشهر الجاري. في غضون ذلك حمّل الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون  سوريا وإيران، مسؤولية خرق حظر وصول السلاح الى حزب الله.

وتشتد لغة الإتهامات المتبادلة بين طرفي الموالاة والمعارضة، فقوى 14 آذار تتهم المعارضة بالسعي الى السيطرة على موقع رئاسة الجمهورية وتعطيل المؤسسات الدستورية عبر المطالبة بالثلث في الحكومة قبل إنتخاب الرئيس، في حين تتهم المعارضة الموالاة برفض مبدأ الشراكة في السلطة. ويعيش لبنان شهره الرابع على هذا المنوال وهو يبحث عن رئيسه بين نقاط الخلافات الداخلية بأبعادها الإقليمية والدولية.
في غضون ذلك تواكب أزمة لبنان حركة إتصالات مكثفة عربية وإقليمية، بدءا بالقمة العربية المقبلة في دمشق أواخر الشهر، وليس بعيدا عنها إجتماع وزراء خارجية منظمة المؤتمر الإسلامي اليوم وغدا في السنغال.
وقد تبع إجتماع لوزراء خارجية قطر وعمان وسوريا وإيران في دمشق، الإجتماع الوزاري في القاهرة الذي شهد بعض الترطيب بين دمشق والرياض.
من جهتها سلمت سوريا السعودية دعوة للقمة عبر وزيرالدولة لشؤون الهلال الأحمر وليس وزير الخارجية، والأخيرة لم تحدد بعد مستوى تمثيلها وهي تنتظر ما ستؤول إليه الخطوات السورية تُجاه لبنان.
وسيتم تسليم دعوة لبنان الى القمة عبر الأمين العام للجامعة العربية كي يسلمها بدوره للحكومة اللبنانية.
أما دوليا، فسيجري مساعد وزيرة الخارجية الأمريكية ديفيد ولش مباحثات مستعجلة في بيروت، بعد الصخب الذي أثاره تحريك المدمرة كول بإتجاه شواطىء لبنان قبل أيام.

وسيكون الوضع اللبناني الذي تتقاذف بعض عناوينه القرارات الدولية محور إجتماع لمجلس الأمن مساء يوم الإثنين، وذلك للبحث في تطورات القرار 1701 .

على الصعيد نفسه  حمّل أمين عام الأمم المتحدة بان كي مون سوريا وإيران مسؤولية خرق حظر تزويد حزب الله بالسلاح.

وما يمكن قوله أن فرص التحرك بشأن لبنان ما زالت تجد مساحتها قبل قمة دمشق. هذه القمة ينتظر الكثير مستوى التمثيل السعودي فيها. وينتظر الجميع ما إذا كانت ستخرج بتفاهمات سعودية - سورية لإنتخاب الرئيس اللبناني، أو لتجديد لوازم ضبط الفراغ الرئاسي لمنع الإنزلاقات الأمنية.


تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
الأزمة اليمنية