حسيني: سنواصل مسيرتنا النووية

أخبار العالم

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/12324/

فيتالي تشوركين مندوب روسيا الدائم لدى هيئة الأمم المتحدة يؤكد ان التزام روسيا بتزويد محطة بوشهر الايرانية بالوقود النووي يجب ان يدفع طهران لوقف تخصيب اليورانيوم ، والناطق باسم الخارجية الايرانية محمد علي حسيني يعلن ان أيران ستواصل مسيرتها النووية بالرغم من قرار مجلس الامن الدولي.

 أكد فيتالي تشوركين مندوب روسيا الدائم  لدى هيئة الأمم المتحدة،في  أثناء  مؤتمر صحفي في مقر المنظمة الدولية، ان التزام روسيا بتزويد محطة بوشهر الايرانية بالوقود النووي اللازم لتشغيلها يجب ان يدفع طهران لوقف تخصيب اليورانيوم.

مارغيلوف: إيران لم تتعاون بشكل كافٍ مع الوكالة

بدوره قال رئيس لجنة العلاقات الدولية في مجلس الاتحاد الروسي ميخائيل مارغيلوف إن قرار تشديد العقوبات على طهران جاء نتيجة عدم تعاونها الكافي مع الوكالة الدولية.

واضاف مارغيلوف أن روسيا دعت الى اجراء محادثات جديدة بين الاتحاد الأوروبي وايران حول برنامجها النووي مؤكدا ان السداسية على استعداد لتوسيع مساعداتها الاقتصادية اذا علقت ايران العمل في تخصيب اليورانيوم.

وأكد مارغيلوف على ان روسيا لاتريد ان ترى ايران دولة نووية لانها بذلك ستكون قدوة للدول المجاورة القادرة على تصنيع أسلحة نووية وان اي زيادة في عدد الدول التي تمتلك اسلحة نووية يزيد من احتمال استخدامها.

حسيني: مجلس الأمن فقد مصداقيته بعد إقرار العقوبات 

وفي الشأن الايراني أيضا، اعتبر الناطق باسم الخارجية الايرانية محمد علي حسيني في مقابلة خاصة مع "روسيا اليوم" أن مجلس الأمن فقد مصداقيتَه بعد إصداره قرارا دوليا جديدا بحق طهران. وقال حسيني "ان نتيجة صدور قرار العقوبات الثالث ضد أيران من قبل مجلس الامن الدولي هو فقدان مصداقيته وهذا يعتبر إهانة للوكالة الذرية ولكل المسؤولين الذين أشرفوا   على العمل في الاشهر السبعة الماضية".  واكد حسيني على ان ايران ستواصل مسيرتها النووية السلمية.

ايران تنتقد قرار مجلس الأمن الدولي

هذا واعتبرت طهران صدور قرار دولي بحقها محاولةً لإضعاف دور الوكالة الدولية للطاقة الذرية واكدت عدم شرعية القرار الجديد خصوصا بعد نفي الوكالة وجود أدلة تشير الى اتجاه البرنامج النووي الايراني نحو التسلح.

إيران ستتعاون مع الوكالة ولن تتخلى عن أنشطتها

من جانبه، قال المندوب الايراني لدى الوكالة الدولية للطاقة الذرية علي أصغر سلطانية  أن ايران ستواصل تعاونها مع الوكالة الدولية ولن تتخلى عن حقها في استخدام الطاقة النووية للاغراض السلمية.

وقال سلطانية" لن تتخلى ايران عن حقها في استخدام الطاقة النووية للاغراض السلمية ولن توقف انشطتها النووية بما فيها تخصيب اليورانيوم وفي  الوقت  ذاته ستواصل تعاونها مع الوكالة الدولية فنحن نريد ان نخيب امل الامريكيين الذين بعد كل قرار في نيويورك يعلنون ان ايران ستنسحب من معاهدة عدم انتشار الاسلحة النووية وتوقف تعاونها مع الوكالة ".

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
فيسبوك