الشرق الأوسط في مركز اهتمام ممثلية روسيا في مجلس الامن الدولي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/12311/

صرح نائب وزير خارجية روسيا الاتحادية الكسندر ياكوفينكو ان المبادرة الروسية بصدد عقد مؤتمر دولي في موسكو حول السلام في الشرق الاوسط ما تزل قائمة.

صرح نائب وزير خارجية روسيا الاتحادية الكسندر ياكوفينكو ان المبادرة الروسية بصدد عقد مؤتمر دولي في موسكو حول السلام في الشرق الاوسط ما تزال قائمة.

في الاول من اذار انتقلت رئاسة مجلس الامن الدولي الى روسيا الاتحادية. وسيركز المجلس اهتمامه خلال هذا الشهر على اربع مسائل رئيسية هي : الوضع في افغانستان وقضية الارهاب الدولي والوضع في الشرق الاوسط بالاضافة الى الوضع المتأزم في القارة الافريقية. 

عن ذلك تحدث الى صحيفة "روسيسكايا غازيتا" نائب وزير الخارجية الكسندر ياكوفينكو.

الشرق الاوسط

ترى روسيا انه و بغض النظر عن بعض الاخطاء فان ثمة فائدة من العمل الجماعي في اطار اللجنة الرباعية  للوسطاء الدوليين الخاصة بقضية الشرق الاوسط وبالتعاون الوثيق مع جامعة الدول العربية.

وبرأي ياكوفينكو فانه "من الواضح انه في ظل التأزم الاخير للوضع بين اسرائيل والفلسطينيين يكون من المفيد دعم وتطوير محاولة احياء عملية حل النزاع الفلسطيني الاسرائيلي التي جرت خلال اللقاء الدولي في انابوليس".

وتعتقد روسيا ان من الضروري الاستمرار في الجهود لاحياء عملية السلام على المسارين  الاخرين – السوري واللبناني.

وشدد ياكوفينكو على ان روسيا ستقوم بعمل نشيط من اجل عقد مؤتمر شامل للسلام في الشرق الاوسط .  وقال "ان مبادرتنا حول ذلك ما تزال قائمة".

افغانستان

"باسف وقلق نضطر الى القول انه، وبغض النظر عن الجهود المبذولة، فان الوضع في افغانستان ليس فقط لا يتحسن وانما يستمر بالتدهور. وان نشاط طالبان و"القاعدة" والجماعات غير الشرعية الاخرى، بالاضافة الى ازدياد عدد العمليات الارهابية وزيادة انتاج المخدرات تثير قلقا بالغا" كما قال ياكوفينكو.