"غازبروم" تقلص ربع امدادات الغاز لأوكرانيا

مال وأعمال

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/12257/

قلّصت شركة "غازبروم" صباح يوم الاثنين 3 مارس/آذار امدادات الغاز لاوكرانيا بنسبة 25% وذلك بعد انقضاء المهلة التي حددتها، والفشل في التوصل إلى حل وسط حول المسائل العالقة مع كييف بما فيها قضيةُ الديون المُستحقة للشركة.

قلّصت شركة "غازبروم" صباح يوم الاثنين 3 مارس/آذار امدادات الغاز لاوكرانيا بنسبة 25% وذلك بعد ان انقضاء المهلة التي حددتها، والفشل في التوصل إلى حل وسط حول المسائل العالقة مع كييف بما فيها قضيةُ الديون المُستحقة للشركة.

وقال المتحدث الرسمي باسم "غازبروم" سيرغي كوبريانوف في تصريحات له قبل قليل إن الشركة قلصت امداداتها من الغاز الى اوكرانيا بما يعادل 40 مليون متر مكعب يوميا. واضاف أنه يوجد لدى اوكرانيا حاليا 109 مليارات متر مكعب من الغاز تبلغ قيمتها 600 مليون دولار امريكي. وكانت المحادثات بين شركتي "غازبروم" و"غازنفط اوكرانيا" قد فشلت الأسبوع الماضي. وتطالب "غازبروم" كييف بسداد ما يربو  على  مليار دولار عن توريدات العام الماضي فيما لم تُسدد الأخيرة حتى الآن سوى 750 مليون دولار ولا تعترف بباقي الدين. كما تطالب "غازبروم" بسداد ديون توريدات بداية هذا العام وابرام عقود التوريدات حتى نهاية العام.  
ويرى الخبراء أن عدمَ تسوية ديون الغاز حتى الآن يرتبط بالوضعِ الداخلي في أوكرانيا وحالة المد والجزر بين الرئيس فيكتور يوشينكو ورئيسة وزرائه يوليا تيموشينكو.

من جهتها اكدت شركة "نفط غاز" ان "غاز بروم" قلص امداداته من الغاز لـ 35%، لكن "غاز بروزم" لم تؤكد ولم تنف تلك المعلومات.

تويتر على روسيا اليوم