حزب الله يعتبر استقدام البارجة تهديدا لاستقرار المنطقة

أخبار العالم العربي

مدمرة أمريكيةمدمرة أمريكية
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/12145/

أعلنَ حزبُ الله أن استقدامَ البارجة الامريكية كول الى قبالة السواحل اللبنانية يؤكد وجهةَ نظرِ المعارضة بأن مشكلتَها ليست مع فريقٍ داخلي وانما مع أصحابِ القرار الفعليين في واشنطن،

أعلنَ حزبُ الله أن استقدامَ البارجة الامريكية كول الى قبالة السواحل اللبنانية يؤكد وجهةَ نظرِ المعارضة بأن مشكلتَها ليست مع فريقٍ داخلي وانما مع أصحابِ القرار الفعليين في واشنطن،
جاء ذلك على لسان النائب عن الحزب حسن فضل الله الذي يرى في هذه الخطوة الامريكية  تهديداِ للاستقرار في لبنان والمنطقة ومحاولة لإثارة التوتر.
وأضاف فضل الله أن حزب الله لا يرضخ للتهديد والتهويل العسكري الذي تمارسه الولايات المتحدة.
من جانبه اكد رئيس الوزراء اللبناني فؤاد السنيورة ان حكومة بلاده لم تطلب اي دعم عسكري من الولايات المتحدة، ونفى السنيورة ان تكون السفن الحربية الامريكية قد دخلت المياه الاقليمية للبنان. وكانت  المدمرة البحرية الأمريكية "يو أس أس كول" غادرت شواطىءَ جزيرة مالطا الثلاثاء الماضي متجهة الى الشواطىء اللبنانية.
كلام السنيورة جاء تعقيبا على التحرك العسكري والسياسي باتجاه لبنان والمنطقة. ويأتي هذا التحرك العسكري الجديد  قبل شهر من موعد انعقاد  القمة العربية المقررة في دمشق، وهو ما يمثل تلويحا أمريكيا بالعصا الغليظة ضد سوريا وحزب الله.
وستصل  المدمرة البحرية الأمريكية قريبا الى مشارف السواحل  اللبنانية ولكن بعيدا عن الأنظار. وقد غادرت السفينة الحربية يوم الثلاثاء الماضي شواطىء جزيرة مالطا في وسط البحر المتوسط بإتجاه شرقه بناء على قرار من الرئيس جورج بوش.
وقال مسؤول في البنتاغون إن تهديدات حزب الله أفرزت عصبية زائدة في لبنان ،لذلك فإن تأييد الإستقرار الإقليمي مهم جدا بالنسبة الى الولايات المتحدة كما يقول المسؤول الأمريكي.

هل هي رقصة حرب آتية أم قرع لطبولها؟... وثمة إشارات سياسية كثيرة قد تطلقها رحلة المدمرة بإتجاه لبنان، وتطفو معها سيناريوهات لعبة إعادة توزيع القوى في  المنطقة .

وقال رئيس أركان القوات الأمريكية الأميرال مايك مولن: "ان الإستقرار هناك وفي الشرق الأوسط بشكل عام يمثل هدفا  هاما لنا،لقد كنا نتطلع لاجراء الإنتخابات الرئاسية في لبنان،وفي الحقيقة أنا لا أعلم متى ستُجري  هذه الإنتخابات إلا أن ربطها بتحركنا هو غير صحيح،وهذه الإنتخابات مهمة وكان يجب ان تُجرى منذ فترة طويلة".

من جهته ربط حزب الله وعلى لسان أحد نوابه التحرك العسكري الأمريكي بالصراع الداخلي، وإعتبره إشارة على فشل السياسة الرامية الى وضع لبنان تحت وصاية واشنطن.

وتجدر الإشارة الى ان هذه المدمرة التي تحمل صواريخ توماهوك، هي ذاتها التي تعرضت عام 2000 لهجوم إنتحاري قبالة ميناء عدن اليمني. وأصيبت على إثرها بعطب أخرجها من الخدمة لفترة طويلة.
وصول المدمرة فتح صفحة اخرى في تاريخ التدخل العسكري الأمريكي في لبنان، فالمرة الأولى كانت في عام 1958 من القرن الماضي، وذلك بعد محاولة إنضمام لبنان لما عُرف حينها بحلف بغداد، اما المرة الثانية فجرت  في أوئل الثمانينات بعد خروج مقاتلي منظمة التحرير الفلسطينية، إثر الإجتياح الإسرائيلي للبنان.

ماذا يحمل هذا التحرك الأمريكي وسط إنقسام سيجد ترجمته على صعيد مشاركة الزعماء العرب في قمة دمشق في أواخر الشهر المقبل، وتأكيد سوريا لعزمها على إستضافة القمة  بحضور الزعماء كافة . وهي تردد الشرط السعودي والمصري بأن نجاح القمة، يحدده إنتخاب الرئيس اللبناني الجديد.

الأزمة اليمنية