تحرك دولي وعربي لحل الأزمة اللبنانية قبل قمة دمشق

أخبار العالم العربي

عمرو موسىعمرو موسى
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/12126/

اكد عمرو موسى الامين العام لجامعة الدول العربية ان قادة عرب طرحوا مسألة انتخاب رئيس في لبنان كشرط لحضور القمة العربية التي ستعقد بدمشق اواخر الشهر القادم، واعتبر آخرون ذلك اساسا ضروريا لنجاحها.

اكد عمرو موسى الامين العام لجامعة الدول العربية ان قادة عرب طرحوا مسألة  انتخاب رئيس في لبنان كشرط لحضور القمة العربية التي ستعقد بدمشق اواخر الشهر القادم، واعتبر آخرون ذلك اساسا ضروريا لنجاحها.

وانتقل الملف اللبناني بكل تشعباته وتعقيداته الى بعض العواصم العربية والعالمية التي قد يوجد مفتاح الحل  فيها. وهناك مساع حثيثة بمشاركة اطراف عربية للوصول الى تسوية لبنانية قبل قمة دمشق. كما ان  باريس دخلت على خط الازمة مرة اخرى سعيا منها لانقاذ الموقف في ظل التباين القائم بين الفرنسيين والاميركيين بشأن الموضوع اللبناني.
و انتقل  بحث الأزمة اللبنانية منذ ايام الى  الرياض. وذلك من خلال قمتين الاولى مصرية سعودية، والثانية اردنية سعودية. وهناك في الانتظار ايضا محطتان عربيتان لهما علاقة  بهذا الشأن وكذلك بالتحضير لقمة دمشق. الاولى في الرياض التي تستضيف السبت والاحد المقبلين اجتماعا لوزارء خارجية مجلس التعاون الخليجي . والثانية في القاهرة في 5 و 6 من آذار/مارس المقبل حيث يعقد  اجتماع مجلس وزراء الخارجية العرب . و يُتوقع في كلا المحطتين ان يتضمن البيان الختامي لهما، دعوة الفرقاء اللبنانيين الى ضرورة العودة الى تطبيق بنود المبادرة العربية.
وكان الوضع اللبناني حاضرا بشكل بارز في القمة التي جمعت في برلين المستشارة الالمانية انجيلا ميركل والرئيس اليمني علي عبدالله صالح حيث قاما بحثّ سورية على تسهيل عملية انتخاب رئيس للبنان اذا ارادت انجاح القمة العربية.

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
الأزمة اليمنية