بوش وتوبولانيك لم يتوصلا إلى إتفاق نهائي

أخبار العالم

جورج بوش وميرك توبولانكجورج بوش وميرك توبولانك
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/12104/

أخفق الرئيس الأمريكي جورج بوش وميريك توبولانيك رئيس الوزراء التشيكي أثناء مباحثاتهما بواشنطن في التوصل إلى إتفاق نهائي حول نشر أجزاء من الدرع الصاروخية على الأراضي التشيكية

أخفق الرئيس الأمريكي جورج بوش وميريك توبولانيك رئيس الوزراء التشيكي أثناء مباحثاتهما بواشنطن في التوصل إلى إتفاق نهائي حول نشر أجزاء من الدرع الصاروخية على الأراضي التشيكية. لكن بوش وصف ذلك بأنه مجرد تعثّر في الاتفاق على التفاصيل، وأن المشاورات ستتواصل.

رغم أجواء التفاؤل الذي خيم على لقاء بوش وتوبولانيك وإعلان إلاقتراب من التوصل إلى إتفاق بخصوص نشر عناصر الدرع الصاروخية الأميركية، إلا أنهما لم يتوصلا لاتفاق نهائي يحسم المباحثات حول مشروع الدرع الصاروخية.

ويرى الخبراء أن هناك خلافات تتعلق بمخاوف بيئية ووجود معارضة على الصعيد الشعبي لهذا المشروع في البلاد، ويبدو أن تشيكيا تبغي نيل حوافز تتعلق بالتعاون مع الولايات المتحدة في مجال الأبحاث العسكري والحصول على الجيل الثالث من صواريخ "باتريوت" الأميركية.

وتفيد مصادر أمريكية بأن عددا من المتظاهرين الرافضين لنشر الدرع الصاروخية في تشيكيا تجمع خلال مباحثات الرئيسين أمام البيت الابيض في محاولة للفت إنتباه الرئيس وضيفه الى موقف شعبي رافض للمشروع برمته.

ويعتبر الخبراء أن توقعات سبقت هذا الاجتماع وعلق البيت الابيض آمالا عريضة على إمكان توقيع إتفاقية بين الجانبين خلال الإجتماع، ولكن  الرئيس بوش قال عقب المباحثات إنها كانت مجرد بداية لجولة أخرى من المحادثات، مشيرا الى طابعها غير البسيط.

فيسبوك