تساقط الثلوج يمنع تقدم القوات التركية

أخبار العالم العربي

الجنود الأتراك في دروب الثلج بشمال العراقالجنود الأتراك في دروب الثلج بشمال العراق
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/12063/

أكدت هيئة الاركان التركية وقوع معارك عنيفة مع مسلحي حزب العمال الكردستاني، مشيرة الى أن تساقط الثلوج حال جزئيا دون مواصلة العملية. في غضون ذلك يصل وفد تركي الى بغداد يوم الأربعاء لبحث التطورات في شمال العراق.

أكدت هيئة الاركان التركية وقوع معارك عنيفة مع مسلحي حزب العمال الكردستاني، مشيرة الى أن تساقط الثلوج حال جزئيا دون مواصلة العملية. من جهته كشف الناطق باسم الحكومة العراقية أن وفداً تركياً سيصل الى بغداد اليوم الأربعاء لبحث التطورات في شمال العراق.
أشار بيان مجلس الوزراء العراقي الى تفهم مجلس الوزراء للمصالح التركية المشروعة، على الرغم من اللهجة الصارمة التي أدان فيها التدخل العسكري التركي في شمال العراق ، واعتبره انتهاكا لسيادة البلاد. 
وقد أبدى الناطق باسم الحكومة العراقية علي الدباغ ، الذي تلى البيان، رفض الحكومة العراقية للعمل العسكري أحادي الجانب لأنه يهدد الأمن والاستقرار.

وقد انسجمت هذه المطالب مع ما أجمع عليه برلمان اقليم كردستان العراق، الذي أدان العملية العسكرية التركية، وطالب بانسحاب فوري للقوات التركية، وتعويض حكومة الاقليم عن الاضرار الناجمة عن التوغل التركي.
كما ناشد البرلمان الادارة الامريكية حماية ما أسماه السيادة والاجواء العراقية، وحث الحكومة العراقية على اتخاذ موقف واضح ومسؤول تجاه الاجتياح، من خلال تحريك هذه القضية في مجلس الامن الدولي  والاتحاد الاوروبي وجامعة الدول العربية وغيرها من المنابر الاخرى.
من جانبه قال رئيس الوزراء التركي رجب طيب أردوغان إن العمل العسكري وملاحقة عناصر حزب العمال الكرستاني هو دفاع مشروع عن النفس ضد الارهابيين على حد تعبيره .

في هذه الأثناء خرج أكراد تركيا في مظاهرات تندد بالاجتياح التركي ، سرعان ما تحولت الى مواجهات مع عناصر الأمن، واسفرت عن سقوط جرحى وقتلى.
ورغم تغليب لغة السلاح والمواجهات في الشمال العراقي وسقوط قتلى وجرحى ومطالبة العواصم الاوروبية والعالمية بكبح جماح العملية، الا أن أنقرة تبدي هذه المرة أكثر تصميماً على تحقيق الاهداف التي رسمتها قبل إطلاق الرصاصة الأولى للاجتياح .

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
الأزمة اليمنية