توقيع اتفاقية مد خط انابيب الغاز في صربيا

مال وأعمال

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/11997/

وقعت في يوم الاثنين اتفاقية مد خط انابيب الغاز " السيل الجنوبي" عبر الاراضي الصربية بعد ان وصل وفد روسي برئاسة النائب الأول لرئيس الوزراء دميتري مدفيديف الى بلغراد في اليوم نفسه لاجراء محادثات مع المسؤولين الصرب تتركز على العلاقات الثنائية وقضية كوسوفو.

وقعت في يوم الاثنين اتفاقية مد خط انابيب الغاز " السيل الجنوبي" عبر الاراضي الصربية بعد ان وصل وفد روسي برئاسة النائب الأول لرئيس الوزراء دميتري مدفيديف الى بلغراد في اليوم نفسه  لاجراء محادثات مع المسؤولين الصرب .

وتتتركز مباحثات  الوفد الروسي الذي يضم ايضا وزير الخارجية سيرغي لافروف ورئيس شركة "غازبروم" اليكسي ميللر  على العلاقات الثنائية ومنها تنفيذ مشروع "السيل الجنوبي" لنقل الغاز الروسي إلى أوروبا مرورا بصربيا وهنغاريا. وقد وقعت حال وصول الوفد الاتفاقية بين شركة " غازبروم" التي يترأس مدفيديف مجلس المدراء فيها وشركة " صربيا غاز" حول تنفيذ مشروع بناء خط الانابيب المذكور الذي سينقل الغاز الروسي الى اوربا عبر الاراضي الصربية والهنغارية. وتنص الاتفاقية على تأسيس شركة مختلطة روسية - صربية تتولى اعداد وثائق الجدوى الاقتصادية والتقنية للمشروع وتنفيذه في غضون 18 شهرا وبعد  ذلك سيبدأ تنفيذ المشروع عمليا. ومن المقرر ان يتم تشغيل خط انابيب الغاز في عام 2013.

وكانت موسكو وبلغراد قد وقعتا قبل شهر اتفاقيةَ الشراكة الاستراتيجية في مجال النفط والغاز لمدة 30 عاما. وهي اتفاقية اعتبرها الجانبان تعزيزاً لأمن صربيا خصوصاً والقارة الأوروبية عموماً.

علما أن زيارة مدفيديف إلى بلغراد هي الأولى لمسؤول روسي رفيع المستوى، بعد إعلان انفصال اقليم كوسوفو. وقد أكد النائبُ الاول لرئيسِ الوزراء الروسي  دعمَ موسكو لوحدة الأراضي الصربية.

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
تويتر على روسيا اليوم