أقوال الصحف الروسية ليوم 24 فبراير/شباط

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/11987/

في معرض تعليقها على إسقاط القمر الصناعي الأمريكي، تورد صحيفة "كمسومولسكايا برافدا" رأيا لأحد الخبراء العسكريين الروس جاء فيه أن الصاروخ الذي استُخدِم في هذه العملية مجهزٌ بأفضل منظومةِ تتبعٍ وتوجيهٍ لدى البنتاغون. ويعتقد الخبير أن الأمريكيين طوروا هذا الصاروخ حتى بات بمقدوره إصابة الهدف على ارتفاع 247 كيلومترا. وفي ما يتعلق بالقدرات الروسية، يقول الخبير إن بلاده تمتلك صواريخ مضادة للصواريخ من طراز "غازيل" و"غالوشا" تستطيع تدمير أهدافها على ارتفاع 300 كيلومتر، ناهيك عن الصواريخ المضادة للطائرات من طراز أس- 300، وأس- 400، التي تحقق إصابات دقيقة على ارتفاع يزيد على 45 كيلومترا. وتعيد الصحيفة للأذهان أن الصينيين أسقطوا في العام الماضي أحد أقمارهم الصناعية بواسطة صاروخ روسي معدل من طراز أس- 300.
وتتناول صحيفة "بروفيل" مستجدات الوضع الأمني في العراق، لافتة إلى أن الأوساط الغربية تكثر من الحديث في الآونة الأخيرة عن انتقال المسلحين من وسط وجنوب العراق إلى شماله. وتذكر الصحيفة أن المراقبين الغربيين يربطون هذه المستجدات بنجاح قوات الأمن المحلية وقوات التحالف في استعادة زمام المبادرة، وإرغام الإرهابيين على التخلي عن معاقلهم، واللجوء إلى أماكن أخرى. أما كاتب المقالة فيعتقد أن وراء هذه التطورات أسبابا أخرى، ويلاحظ أن النزاعات وبؤر التوتر في العالم المعاصرتظهر عادة في المناطق الغنية بمصادر الطاقة والخامات، وبالقرب من طرق نقلها. ويرى أن ما يشهده شمال العراق يندرج تماما في إطار هذا السياق. ويستنتج الكاتب في ختام مقالته أن المنطقة سوف تشهد صراعا ضاريا على الثروات النفطية.
أما صحيفة "نوفيي إزفيستيا" فتوقفت عند البيان، الذي أصدرته منظمة الأغذية والزراعة التابعة للأمم المتحدة، في ختام مؤتمرها المكرس لمكافحة المجاعة. جاء في البيان أن الخبراء يعتبرون الحشرات ذات قيمة غذائية لا تقل عن القيمة التي توفرها اللحوم والأسماك، ويوصون بالاستفادة منها كطعام للبشر، وخاصة في الدول الفقيرة. وتنقل الصحيفة عن وثائق المنظمة أن ثمة ما يزيد على 1400 نوع من الحشرات التي تصلح لأن تكون طعاما للبشر. وتبرز تلك الوثائق أن سكان أفريقيا وآسيا وأمريكا يتناولون الكثير من هذه الحشرات حاليا، كما أن سكان منطقة الشرق الأوسط يأكلون الجراد الذي يعتبر حلالا حسب الشريعتين الإسلامية واليهودية. وتختم الصحيفة مشيرة إلى أن منظمة الأغذية والزراعة ناقشت في مؤتمرها المذكور إمكانية الاستفادة القصوى من الغابات التي تعيش فيها الحشرات الصالحة لطعام الإنسان، والمسائل المتعلقة بجمع هذه الحشرات وتوضيبها وتوزيعها.
وتتحدث صحيفة "موسكوفسكي كمسموليتس" عن تجربة فريدة في مكافحة البيروقراطية والفساد وغيرهما من انتهاكات القانون، وتذكر في هذا السياق أن محافظ  بينزا فاسيلي بوتشكاريوف أنشأ موقعا الكترونيا على شبكة الانترنت خصيصا لهذا الغرض. وتضيف الصحيفة أن بوسع أي مواطن الدخول إلى هذا الموقع وإيداعه كل ما يخطر بباله من أفكار عن إيجابيات وسلبيات موظفي مؤسسات الدولة في المحافظة، لكن ما يميز هذا الإجراء هو أنه ليس باستطاعة أحد أن يطلع على رسائل المواطنين باستثناء المحافظ الذي يحتفظ لنفسه بالرمز السري لصفحة البريد الوارد. وإذ يؤكد المحافظ  أنه سيتابع بجدية كل ما يرد في رسائل المواطنين، يأمل أن يتمكن من معرفة واقع محافظته بعيدا عما يُنمِّقُه المرؤوسون من تقارير.