الجيش التركي يشن عملية برية شمال العراق

أخبار العالم العربي

الآليات العسكرية التركية بإتجاه الحدود مع العراقالآليات العسكرية التركية بإتجاه الحدود مع العراق
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/11923/

اعلن الجيش التركي بدء عملية عسكرية برية مدعومة بالطائرات في إقليم كردستان بشمال العراق تهدف الى القضاء على مسلحي حزب العمال الكردستاني . بينما دعت الحكومة العراقية للحوار بغية حل الأزمة. في هذه الأثناء تستمر أعمال العنف في عدد من المدن العراقية.

اعلن الجيش التركي  بدء عملية عسكرية برية مدعومة بالطائرات في إقليم كردستان شمال العراق تهدف الى القضاء على مسلحي حزب العمال الكردستاني . بينما دعت الحكومة العراقية للحوار بغية حل الأزمة. في هذه الأثناء تستمر اعمال العنف في عدد من المدن العراقية.

وذكرت محطة "أن تي في"  التركية  ان الجيش التركي زج ب 10 الآف جندي في العملية.

وقد أجرت قناة "روسيا اليوم" اتصالا هاتفيا مع فلاح مصطفى مسؤول العلاقات الخارجية في إقليم كردستان  اكد فيه استمرار القصف التركي ومنذ يوم الخميس على بعض المناطق الحدودية، لكنه نفى أن تكون هناك عملية إجتياح تركية واسعة النطاق على الإقليم.
وأضاف قائلا: " نحن لسنا طرفا في المشكلة بين تركيا وحزب "العمال الكردستاني" ...والطريقة الأفضل لإيجاد حل لهذه المسألة هي الحلول السلمية والدبلوماسية...ولا نريد أن يدفع الشعب الكردستاني ثمن مشكلة لا تعنينا...خاصة وان حكومة كردستان قد اتخذت في الأشهر الماضية إجراءات لمنع استخدام اراضي الإقليم ضد تركيا... وقيام تركيا بهذا العمل يعد إنتهاكا لسيادة الدولة العراقية...وتقع مسؤولية الحيلولة دون قيام تركيا بمثل هذا العمل على عاتق القوات المتعددة الجنسيات الموجودة في العراق ...واننا نناشد الإتحاد الأوربي وهيئة الأمم المتحدة لحل هذا الموضوع..." 
وكان رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي قد دعا نظيره التركي رجب طيب أردوغان إلى احترام حدود العراق وتجنب المواجهة العسكرية.

وطلب المالكي من أردوغان خلال اتصال هاتفي بينهما، احترام سيادة العراق وحرمة اراضيه، وشدد على أهمية تفادي اللجوء الى الحل العسكري في المنطقة الحدودية في شمال العراق.
من جانبه اوضح متحدث باسم الحكومة العراقية ان المالكي اكد على ان العراق  يعتبر من اسماهم المتمردين الاكراد، خطرا يهدد امن واستقرار حدود البلدين لكنه حث على اللجوء للحوار بغية حل الازمة.
يأتي هذا في وقت كان الجيش التركي قد نفى أن تكون قواته اشتبكت في شمال العراق مع قوات "البيشمركة" التابعة لحكومة إقليم كردستان.
من جهة أخرى عثرت الشرطة العراقية امس على  15 جثة قالت ان من بينها 10 لجنود معصوبي الأعين اعدموا باطلاق رصاصة على رأس كل واحد منهم في اطراف مدينة بعقوبة في محافظة ديالى.
من جانب آخر ذكر شهود عيان أن جنديا بريطانيا قتل واصيب اربعة اخرون عندما استهدفت قنبلة قافلة للقوات البريطانية بالقرب من مدينة البصرة.
وفي محافظة الأنبار في غرب العراق اعلن الجيش الامريكي مصرع أحد جنوده في اشتباكات مع مسلحين  فيما اكدت الشرطة العراقية اصابة خمسة من أفرادها بجروح عند انفجار سيارة مفخخة في مدينة الموصل شمالي بغداد.

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
الأزمة اليمنية