برلمان كوسوفو يعلن استقلال الإقليم عن صربيا

أخبار العالم

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/11748/

أعلن رئيس وزراء كوسوفو هاشم تاجي أمام برلمان كوسوفو، استقلال الإقليم عن صربيا من جانب واحد في جلسة طارئة.

أعلن رئيس وزراء كوسوفو هاشم تاجي أمام برلمان كوسوفو، استقلال الإقليم عن صربيا من جانب واحد في جلسة طارئة.

صربيا من جانبها، أعلنت رفضها الانفصال وأكدت أنها لن تعترف بدولة مزيفة، لكنها قالت إنها لن تلجأ للعنف لمنع حدوث ذلك. كما دعت موسكو لعقد جلسة طارئة لمجلس الأمن من أجل إجراء المشاورات حول إعلان استقلال كوسوفو.
من جهة أخرى رحبت واشنطن  بانفصال الإقليم وأتى ذلك في بيان لوزارة الخارجية، كما رحبت بتصريحات حكومة كوسوفو حول حماية الأقليات العرقية في الإقليم.
ودعا حلف شمال الأطلسي صربيا وكوسوفو إلى الهدوء، وقال إن قوة حفظ السلام البالغ عددها 16 ألف فرد ستواصل عملها في حفظ الأمن في الإقليم.
الاتحاد الأوروبي رحب بالإنفصال، ووعد بإرسال مزيد من جنود حفظ السلام وبعثات قضائية إلى الإقليم.
من جانبها دعت كلٌ من جمورية أبخازيا وأوسيتيا الجنوبية روسيا والأمم المتحدة إلى الاعتراف باستقلالهما عن جورجيا أسوة بكوسوفو.

ان ملف كوسوفو قسم العالم الى شطرين: الأول يدعم هذا النوع من الانفصال ويشمل واشنطن وكبرى العواصم الأوروبية، أما الشطر الثاني الذي تترأسه موسكو وبكين ويضم الدول التي تعاني من الحركات الانفصالية فيرفض إنفصال كوسوفو لأن من شأنه ان يشجع النزعات القومية والعرقية في جميع انحاء العالم. لاسيما أنه يوجد أكثر من مئتي اقليم في العالم تريد تشكيل دويلات صغيرة خاصة بها وتنظر الى إنفصال كوسوفو باعتباره بوصلة هادية لمستقبلها الانفصالي وأساسا لقواعد لعبة دولية جديدة.

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
فيسبوك