مجلس الامن الدولي يوافق على عقد جلسة إستثنائية بشأن كوسوفو

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/11596/

وافق مجلس الامن الدولي بناء على طلب صربي -روسي على عقد جلسة إستثنائية اليوم لمناقشة نية ألبان كوسوفو بإعلان استقلال الاقليم يوم الاحد القادم، بينما لم تُعر عاصمة الإقليم بريشتينا أي اهتمام للمشاركة في هذا الاجتماع.

وافق مجلس الامن الدولي بناء على طلب صربي- روسي على عقد جلسة إستثنائية اليوم لمناقشة نية ألبان كوسوفو بإعلان استقلال الاقليم يوم الاحد القادم، بينما لم تُعر عاصمة الإقليم بريشتينا أي اهتمام للمشاركة في هذا الاجتماع.

وفي هذا السياق أبدى سيرغي لافروف وزير الخارجية الروسي عقب إجتماعه مع الترويكا الأوروبية المعنية بمستقبل كوسوفو،  عدم تفاؤله بإمكانية التوصل إلى إتفاق روسي - غربي حول مسألة انفصال الإقليم، مشيرا في الوقت نفسه الى أن اللجوء الى المجلس في حل هذه القضية أمر ضروري.

وفي غضون ذلك، أكد هاشم تاجي رئيس وزراء كوسوفو على أن إجراءات إعلان إنفصال الإقليم عن صربيا تسير كما هو مخطط لها وبالتشاور مع أطراف دولية.

وجاء هذا خلال مؤتمر صحفي مشترك عقد في بريشتينا مع كل من الجنرال خافيير دي مارناك قائد قوات حلف الناتو في كوسوفو ويواكيم ريكير رئيس بعثة الأمم المتحدة في الإقليم.

وقال الجنرال دي مارناك في المؤتمر إن قواته جاهزة لتوفير الدعم لأية حكومة في كوسوفو، مضيفا أن مسار إستقلال الإقليم سيكون من أجل الإستقرار والسلام والتعاون في المنطقة.