اقوال الصحف الروسية ليوم 31 يناير/كانون الثاني 2008

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/11222/

نتائجَ استطلاعٍ لآراء المواطنين الروس حول السباق الرئاسي القادم والمصير المستقبلي لرئيس الوزراء الروسي فيكتور زوبكوف، وتقريرُ خاص بأداءِ القيادة الإسرائيلية وقيادةِ الجيش، إبانَ الحرب اللبنانية عام 2006 ، والوضع الإقتصادي في أمريكا، كلها في مركز إهتمام الصحف الروسية الصادرة هذا اليوم، بالإضافة إلى موضوعات اخرى:
صحيفةُ "روسيسكايا غازيتا" تتناول في مقالٍ لها المخاطرَ البيئية، التي تتعرض لها روسيا.
 وأشارت الصحيفة إلى أن الرئيس بوتين أكد أن المُهمةَ الأساسيةَ للمرحلةِ الحالية تتمثلُ بإنشاءِ نظامٍ فاعلٍ للأمن البيئي في البلاد.
 وأبرزت الصحيفةُ طلبَ الرئيس إلى الحكومة الإسراعَ قدْر الإمكان بوضعِ برنامجٍ فيدرالي لتحقيقِ الأمن في المجاليْنِ البيولوجي والكيمائي للأعوام الممتدة ما بين 2009 و2013. وطالبَ بوتين أيضا الحكومةَ، العملَ على إيجادِ المقدماتِ الضرورية، لكي يرتكزَ لاحقاً النموُ الاقتصادي للبلاد على معاييرَ ومقاييسَ بيئيةٍ عالية.
صحيفةُ "فريميا نوفوستيه" نشرت مقالاً حول النتائجِ، التي تَضمنها التقريرُ الخاص بأداءِ القيادة الإسرائيلية وقيادةِ الجيش، إبانَ الحرب اللبنانية عام 2006 والذي قُدِّم لإيهود أولمرت أمس عن طريقِ اللجنةِ المعنيةِ بالتقرير.
وأشارت الصحيفةُ إلى أن رئيس اللجنة إلياهو فينوغراد أعلنَ أمس أن لجنته وجدت في القراراتِ، التي اتخذتها القيادتان السياسيةِ والعسكرية أثناء الحرب أخطاءً فجّةً.
وحسب المحللين، فإن الحربَ كانت واقعةً لا محالة، إلا أنها لم تؤتِ أُكْلَها، ولم تُعزّز هيبةَ اسرائيل.
من جهةٍ أخرى، أبرزَ المقالُ، رأيَ الفريق في الجيش الروسي بوريس أووتكين، الذي يرىَ أن سببَ فشل الحملة اللبنانية يكمن في استقلاليةِ القيادتيْن العسكريةِ والمدنيةِ في إسرائيل بعضهما عن بعض، وعدمِ رغبتهما في تقاسمِ تجاربِ الحروب السابقة، هذا بالإضافةِ إلى عدمِ استعداد الجيش لخوضِ الحرب.
صحيفةُ "نيزافيسمايا غازيتا" نشرت تقريراً حول النوايا والمحاولات الهادفة إلى حلِ الأزمة على الحدودِ بين مصر وقطاعِ غزة، جاء فيه أن وزارةَ الخارجيةِ المصرية أعربت عن عزمِ القاهرة على إعادةِ تجديدِ نظام السَّماح بالمرورِ عَبر الحدودِ مع غزة،
بمساعدةٍ من قوات الأمن، التابعةِ للسلطة الفلسطينية.
 وأشار التقريرُ إلى أن الولاياتِ المتحدةَ الأمريكية والاتحادَ الأوروبي والدولَ العربية تدعم الزعيمَ الفلسطيني فى طموحهِ للتوصلِ إلى ذلك.
وأضاف التقريرُ أن روسيا تؤيدُ جهودَ القيادةِ المصرية فى تطبيعِ الوضعِ على الحدود وإعادةِ الوَحدةِ إلى صفوفِ الفلسطينيين.
نشرت صحيفة "نوفيي إزفيستيا" نتائجَ استطلاعٍ لآراء المواطنين الروس حول السباق نحو الرئاسة، الذي أجراه المركزُ التحليلي "يوري ليفادا"، وتبين أن 82%، ممن استُطلعت آراؤهم، مستعدون للتصويت للنائب الأول لرئيس الوزارء دميتري ميدفيديف.
في غضون ذلك، يَعتقد ثلثُ المستَطلَعين أن صراعاً حقيقياً على الرئاسة بين المرشحين أمرٌ يستحق الانتظار.
وأظهر الإستطلاع أيضا رغبةَ غالبية الروس في أن يكون الرئيسُ الجديد متعقلاً وأميناً وشريفاً فى الوقت نفسه،
ويجب أن يكون صاحبَ خبرة سياسية وقدراتٍ قيادية ودرايةٍ في إدارة الإقتصاد.
أما عن تطور روسيا فى المستقبل فإن 39% يرغبون في رؤيتها دولةً ذاتَ نظام ٍكامل خاص وطريقِ تطورٍ متميز، في حين يُفضل 32% أن تكون روسيا شبيهة بالدولَ الغربية، وتتحولُ إلى دولة ذاتِ نظام ديموقراطي وإلى اقتصاد السوق.
وإلى أقوال الصحف الروسية حول الأحداث الإقتصادية، المحلية والعالمية:
نشرت صحيفة "كومرسانت" تحت عنوان "تزيين منصب رئيس الوزراء" انه مع استكمال قائمة المرشحين لعضوية مجلس ادارة شركة "غازبروم" اصبح رئيس الوزراء الروسي فيكتور زوبكوف مرشحا قويا بلا منافس، بالمقارنة مع الاخرين لشغل منصبي النائب الاول لرئيس الوزراء في الحكومة الجديدة، ورئيسِ مجلس ادارة شركة "غازبروم"، اللذين يشغلهما حاليا دميترى ميدفيدوف.
ورأت الصحيفة ان وجود زوبكوف في هذين المنصبين مستقبلا قد يضعف المنافسة التقليدية بين شركتي "غازبروم" و"روسنفت".
واما  صحيفة "فيدوموستي" فكتبت مقالا بعنوان "اثنان ونصف في المئة بحلول منتصف العام"، مشيرة الى تخفيض البنك الاحتياطى الفيدرالي الامريكي سعر الفائدة الاساسي نصفا في المئة عند 3 %، ما يفوق حاليا معدل التضخم بقليل، ويعتبر أدنى مستوى له منذ يونيو/ حزيران عام 2005.
واشارت الصحيفة الى ان هذه الخطوة تاتي للتخفيف من احتمالات انزلاق الاقتصاد الأمريكي في مرحلة كساد، وللتخفيف من الهبوط الحاد في الاسواق العالمية، مضيفة ان تخفيض الأحتياطي الفيدرالي لنسبة الفائدة يعتبر الخامس منذ سبتمبر/ أيلول من العام الماضي، بعد اشتداد أزمة الرهن العقاري، وانعكاساتها على الاقتصاد، اذ انخفضَ النمو في الولايات المتحدة العام الماضي إلى أدنى مستوياته منذ 5  سنوات الى 22%. 
أما صحيفة "إر بي كا ديلي" وتحت عنوان "روسنفت" تطلب الاموال من الكرملين"  فقالت ان الديون الكبيرة المستحقة على شركة "روسنفت" ستشكل عبء ثقيلا على الدولة الروسية. حيث تقدمت "روسنفت " يوم امس باقتراح الى الكرملين لشراء السندات المالية من الشركات الحكومية الروسية وتحمل التزامات القروض للبنوك المحلية، لكي يتسنى بذلك ل"روسنفت" حل مشكلة الديون لديها وايجاد 5 مليارات دولار، والتي لا بد من تسديدها في غضون شهر. وردا على طلب الشركة، قالت الحكومة انها ستقوم بادخال نظام جديد لرصد وتقييم الاقتراض الخارجي للشركات والمصارف الكبيرة، التي تملك الدولة اسهما فيها.

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)