روسيا تعرب عن قلقها من الإشتباكات العنيفة في بيروت

أخبار العالم العربي

مبنى وزارة الخارجية الروسيةمبنى وزارة الخارجية الروسية
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/11153/

أعربت وزارة الخارجية الروسية عن قلقها الشديد من اشتباكات بيروت العنيفة.و الامين العام لجامعة الدول العربية عمرو موسى يعد بمواصلة تحركه في لبنان. واثناء زيارته لموسكو وليد جنبلاط يتهم سوريا بوقوفها وراء احداث العنف الأخيرة هناك.

أعربت وزارة الخارجية الروسية عن قلقها الشديد لاشتباكات بيروت العنيفة. والامين العام لجامعة الدول العربية عمرو موسى يعد بمواصلة تحركه في لبنان. واثناء زيارته لموسكو وليد جنبلاط يتهم سوريا بوقوفها وراء احداث العنف الأخيرة هناك.
وجاء في بيان الخارجية الروسية أن الاشتباكات الأخيرة في بيروت تثير قلقًا شديدا في موسكو، خاصة انها تاتي بالتزامن مع الأزمة السياسية المستمرة هناك.
ودعت الخارجية  السياسيين اللبنانيين إلى الصبر والهدوء، مشددة على ضرورة حل الأزمة عبر الحوار والابتعاد عن التصعيد.
كما شددت الخارجية على أهمية تنفيذ خطة الجامعة العربية لحلِ الأزمة اللبنانية كخطوة أولى لاختيار رئيس للدولة يرضي كل الأطراف.
في ذات السياق  اتفق رئيس مجلس النواب اللبناني نبيه بري مع قائد الجيش العماد ميشال سليمان على إجراءِ تحقيق لكشف ملابسات ما حدث خلال تظاهرات الأحد الماضي، في وقت بقيت الاطراف اللبنانية مختلفة في تفسير المبادرة العربية.
من جهته أبلغ الأمين العام لجامعة الدول العربية عمرو موسى بِري ورئيس الحكومة فؤاد السنيورة في اتصالين هاتفيين أنه سيعاود تحركه في بيروت بعد عودته من القمة الافريقية التي تعقد في الفترة بين 31  يناير/ كانون الثاني  و  2  فبراير/ شباط المقبل.
وكان موسى  حذر في مؤتمر صحفي  من أن العرب سيكون لهم موقف آخر اذا لم يتم انتخاب قائد الجيش اللبناني  العماد ميشال  سليمان رئيساً للبنان في 11 من الشهرالمقبل،  مؤكدا أن  الوزراء العرب حددوا سقفاً زمنياً للفرقاءِ اللبنانيين لاختيار رئيسِ لبنان في  هذه الجلسة .
وصدرت اتهامات جنبلاط لسوريا في لقاء خاص أجرته معه  قناة روسيا اليوم في

وليد جنبلاط

موسكو، مبررا تصريحاته بقوله: "انهم لا يريدون السماح بحيثية مستقلة لبنانية، بكيان لبناني مستقل، بالرغم من كل الحوارات التي اجريناها ... لا يريدون شيئا اسمه لبنان مستقل".
وكان جنبلاط  قد وصل يوم الاحد إلى العاصمة الروسية لإجراءِ محادثات مع وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف وعدد من المسؤولين الروس.

رد الفعل السوري

وفي رد على اتهامات جنبلاط لسوريا قال المحلل السياسي السوري احمد حاج علي، في اتصال هاتفي اجرته معه قناة "روسيا اليوم" : "ان هذه التصريحات غير مسؤولة... وان جنبلاط دوما يتهم سوريا بسبب او بدونه... وان لبنان في غنى عن مثل هذه التعقيدات".

واضاف علي ان لدى موسكو خبرة ودراية بالأوضاع في المنطقة، مايكفي لعزل الصواب عن الخلل.
وفيما يتعلق بزيارة جنبلاط لموسكو قال المحلل السياسي السوري: "نحن نرحب بلقاء جنبلاط مع المسؤليين الروس، لأن كل لقاء يسهم في حل عقدة في المشكلة القائمة الآن في لبنان".
كما اكد علي ان سوريا على مسافة واحدة من كل الأطراف اللبنانية، وهي ملتزمة بكل ما جاء في اجتماع وزراء الخارجية العرب، وان المبادرة العربية هي الطريقة الوحيدة لحل الأزمة في لبنان.
وفي معرض الأجابة  عن رايه في الدور الروسي في عملية السلام في الشرق الأوسط. افاد المحلل ان روسيا معروفة بحكمتها وخبرتها بالمشاكل في المنطقة العربية، وهي محط تقاطع كل وجهات النظر.

الأزمة اليمنية