الذكرى الثلاثون لإطلاقِ مركبة "بروغريس" الفضائية الروسية

الفضاء

محطة فضائية دوليةمحطة فضائية دولية
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/11029/

تحتفل روسيا فى هذه الأيام بالذكرى الثلاثين لإطلاقِ مركبة "بروغريس" الفضائية، التي تعتبر أول مركبةِ شحن في العالم، تقوم بتزويد المحطات الفضائية بالمعَداتِ اللازمة.

تحتفل روسيا فى هذه الأيام بالذكرى الثلاثين لإطلاقِ مركبة "بروغريس" الفضائية،   التي تعتبر أول مركبةِ شحن في العالم، تقوم بتزويد المحطات الفضائية بالمعَداتِ اللازمة.

في 20 يناير/كانون الثاني من عام 1978 شهد العالم إنطلاق أول مركبة فضائية هي "بروغريس-1"، التي إلتحمت بعد يومين بمحطة الفضاء "سالوت-6"، وبعد ذلك استمرت وعلى مدى ثلاثين عاما مركبات النقل الفضائية من طراز "بروغريس" برحلات منتظمة إلى الفضاء.

وقامت خلال هذه الفترة "بروغريس" بمختلف أنواعها ودون مواجهة أي أعطال طارئة ب111 رحلة إلى الفضاء.

ومن المتوقع أن تنطلق الرحلة 112 لهذه المركبة في 15 من فبراير/شباط من العام الحالي، وستحمل بروغريس إم ثلاثة وستون إلى محطة الفضاء الدولية مواد غذائية ومعدات علمية ووقود بالإضافة للهدايا من الأقارب والأصدقاء إلى الرواد الموجودين على متن المحطة.

 يذكر أن احتياجات البشرية للبحث العلمي تتزايد مع استمرار الحياة على الأرض، ما يتطلب وجود محطات فضائية، ذلك أنه ليس بإمكان المحطات الفضائية الإستمرار في العمل دون وجود مركبات النقل الفضائية كـ"بروغريس".

وقال الناطق باسم مؤسسة "روسكوسموس" ألكسندر فوروبيوف "إنهبفضل هذه المركبة وبجهد علمائنا، نعمل في المدار حاليا بنجاح، وبالتنسيق مع وكالة الفضاء الأوروبية ودول اخرى، حيث ننجز هناك مهمات علمية وأخرى تخص البشرية جمعها".

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
تويتر على روسيا اليوم