سآكاشفيلي يسعى إلي تحسين العلاقات مع روسيا

سآكاشفيلي في المؤتمر الصحفيسآكاشفيلي في المؤتمر الصحفي
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/10987/

هنأ الرئيسُ فلاديمير بوتين نظيرَهُ الجورجي ميخائيل سآكاشفيلي بفوزه في الانتخابات الرئاسية، التي جرت في الخامسِ من الشهر الجاري.

هنأ الرئيسُ فلاديمير بوتين نظيرَهُ الجورجي ميخائيل سآكاشفيلي بفوزه في الانتخابات الرئاسية، التي جرت في الخامسِ من الشهر الجاري.

 وجاء في بيان صدر عن الكرملين أن الرئيس بوتين أعرب عن أمله في أن العلاقات بين البلدين ستتحسن في المستقبل القريب.

تجدر الإشارة إلى أن سآكاشفيلي عبر في نهاية الاسبوع الماضي عن أسفهِ لتدهورِ العلاقاتِ الثنائية بين جورجيا وروسيا، ودعا في أول تصريح له بعد الانتخابات الى عدم البحث عن هوية المذنب في تراجع الإتصالات بين البلدين، مفضلاً العمل على اعادة الدفئ الى العلاقات، التي تجمدت في فترته الرئاسية الاولى.

كما ورد في البيان أن الرئيس بوتينرحب بدعوة نظيره الجورجي، وأكد استعداد روسيا لتحسين علاقاتها مع بلاده.

يرى الخبراء أن تصريح الرئيس الروسي يعتبر أول اعترافٍ من قِبلِ موسكو بانتصارِ سآكاشفيلي في الانتخابات الرئاسية. وحسب رأيهم فإن وزارة الخارجية الروسية لبت دعوة الرئيس الجورجي، حيث سيرأس وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف وفدا  رسميا، يزور تبيليسي عند تقلد سآكاشفيلي للسلطة رسميا في العشرين من يناير/ كانون الثاني القادم.

يذكر أن ميخائيل ساكشفيلي أخذ يجدف باتجاه حلف شمال الاطلسي والغرب، بعد إمساك دفة السلطة في عام 2003 ، ساعياً  بكل قوة للوصول الى شاطئ الحلف والدخول في كنف الغرب، حتى لو كلفه ذلك التضحية بعلاقة بلاده مع روسيا.

وأخذت العلاقات بين موسكو وتبيليسي تتراجع  بعد ذلك، حتى وصلت الى أدنى مستوى لها في عام 2006، عندما اعتقلت    جورجيا عددا من الضباط الروس ووجهت لهم تهما بالتجسس. الامر الذي استدعى رداً روسياً، تمثل في خطوات عدة، كان من ابرزها قطع العلاقات التجارية وطرق المواصلات مع تبليسي.

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)