بوشينو: مدينة الانجازات العلمية الروسية

العلوم والتكنولوجيا

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/10476/

ادى تطور البحث العلمي في مدينة بوشينو التابعة لمحافظة موسكو الى الاعتراف بها مدينة علمية على مستوى روسيا الاتحادية.

ادى تطور البحث العلمي في مدينة بوشينو التابعة لمحافظة موسكو الى الاعتراف بها مدينة علمية على مستوى روسيا الاتحادية.

عندما يقترب المرء من مدخل مدينة بوشينو وخاصة في مثل هذا الطقس المؤثر يبحث زائر هذه المدينة عن شيء لا يدري كنهه ثلج يتساقط بشاعرية ليمتزج برائحة العلم الممزوجة بتراب هذه  المدينة التي يوجد فيها تسعة معاهد علمية وجامعتين ومرصد المركز الفضائي الفلكي التابع لمعهد الفيزياء الأكبر في روسيا. وكانت الحكومة الروسية  اقرت عام ألفين وخمسة مشروعا خاصا  بتحويل مدينة  بوشينا الى قاعدة للدراسات العلمية الاساسية خلال خمس سنوات.
فهي  مدينة فريدة من نوعها يصل عدد سكانها الى عشرين ألف وأربعمئة نسمة وتقع في أعلى مكان من جنوب مقاطعة موسكو في منطقة نقية بيئيا على نهر اكا تعانقها غابات خلابة تزيد مساحتها على ألف وسبعمئة هيكتارا وتقابلها على الضفة الأخرى من النهر محمية علمية لدراسة المحيط الحيوي ما يجعلها مركزا علميا هاما ومكانا مفضلا لدى أشهر المخرجين السينيمائيين.
و إلى ذلك يؤكد رئيس بلدية بوشينا أناتولي أفاناسكين على جمال مدينته قائلاً: "مدينتنا جميلة  وموقعها الجغرافي مهم جدا واكثر من ذلك نجاحاتها العلمية حيث توصلت مدينتنا الى انجازات مدهشة وفي مقدمتها انتاج انسولين الانسان ودواء لامراض الكبد وانتاج الدم الأزرق الذي يعوض دم الانسان الطبيعي وكذلك انتاج مادة الجلد الصناعي وهدفنا الاساسي أن تصبح مدينتنا مركزا أساسيا قي روسيا الاتحادية في مجال التكنولوجيا الطبية الدقيقة".

 أما  فيما يخص التعاون العلمي مع الدول العربية فقد أضاف:" لا أذكر أنه تم هناك تعاون في المجال العلمي مع العرب علما أن، ماننتجه ضروري لهم وهنا لا يسعني الا أن أدعوهم الى زيارة مدينتنا  وأن يوجهوا اليها الباحثين والطلاب وبشكل خاص الممولين للتعاون في تحقيق انجازات علمية مماثلة وخصوصا في مجالات حماية البيئة والمحيط الحيوي".
 تاريخ روسيا حافل بالإنجازات والبحوث العلمية التي ساهمت في تطور البشرية  في مجالات لا تحصى ومدينة بوشينا العلمية تستحق هذه التسمية بكل مافيها من معنى لذا يقع في حبها أي انسان يزورها ويتعامل مع أهلها الطيبين الذين غزو العالم بأفكارهم واكتشافاتهم العلمية.

أفلام وثائقية